تفاؤل بنجاح محادثات التجارة العالمية بقطر   
الثلاثاء 16/6/1422 هـ - الموافق 4/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

توقع المدير العام المقبل لمنظمة التجارة العالمية سوباشاي بانيتشباكدي انطلاق دورة جديدة من محادثات التجارة المتعددة الأطراف أثناء المؤتمر الوزاري للمنظمة المقرر انعقاده في العاصمة القطرية الدوحة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقال بانيتشباكدي في مقابلة نشرتها صحيفة لاتريبيون الاقتصادية الفرنسية اليوم إن الصين قد تنضم إلى المنظمة في اجتماع الدوحة.

وردا على سؤال بشأن إمكانية إطلاق جولة جديدة من المفاوضات برعاية منظمة التجارة قال بانيتشباكدي "بوسعي القول إنه أمر ممكن بأكثر من80%. فمازال هناك 20% من الشكوك. وستحدد الأمور قبل نهاية سبتمبر/ أيلول".

وأوضح أن أحد المواضيع التي تشكل عائقا أمام إطلاق جولة جديدة من المفاوضات هي مشكلة البيئة لا الزراعة. وأضاف أن "المناقشات الجارية بشأن القضايا الزراعية متقدمة. فالاقتراحات علنية وأوروبا تعلم الحد الذي تستطيع بلوغه والكل يعلم جميع المواقف الأخرى".

وبشأن عضوية الصين قال بانيتشباكدي "أعتقد أن قمة قطر قد تشهد صدور إعلان رسمي بهذا الخصوص. بعدئذ يجب أن تصادق الدول الأعضاء على هذا الاقتراح". وأضاف "أعتقد أن الصين قد تصبح عضوا في مطلع العام المقبل. وذلك سيؤكد وضع الصين كعضو كامل في المجتمع الاقتصادي الدولي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة