اندماج يؤسس لأكبر شركة طيران عالمية   
الخميس 1434/4/3 هـ - الموافق 14/2/2013 م (آخر تحديث) الساعة 11:32 (مكة المكرمة)، 8:32 (غرينتش)
دمج شركتي "أميركان إيرلاينز" و"يو أس إيروايز" سيشكل أكبر شركة طيران عالمية (الأوروبية) 

صوتت الشركة المالكة لشركة الطيران الأميركية "أميركان إيرلاينز" وشركة الطيران المنافسة "يو أس إيروايز غروب" بشكل منفصل على صفقة اندماج بين الشركتين، مما سيترتب عليه إنشاء أكبر شركة طيران في العالم.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الاقتصادية الأميركية أنه سيتم الإعلان رسميا عن الصفقة اليوم، وستقدم المستندات الخاصة بها إلى محكمة الإفلاس الأميركية في نيويورك في اليوم نفسه.

وكانت أميركان إيرلاينز -التي تعد ثالث أكبر شركات الطيران في الولايات المتحدة- أشهرت إفلاسها في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، وما زالت تعمل تحت حماية الفصل الحادي عشر من قانون الشركات الأميركية الذي يوفر للشركات المفلسة الحماية من الدائنين خلال فترة إعادة الهيكلة وجدولة ديونها.

وإلى جانب موافقة محكمة الإفلاس على الصفقة، يتعين موافقة سلطات مكافحة الاحتكار وحماية حرية المنافسة.

وكان الحديث عن صفقة الاندماج تردد في أغسطس/آب من العام الماضي، عندما ذكرت شركة "أي أم آر كوربوريشن" التي تمتلك أميركان إيرلاينز أن "يو أس إيروايز غروب" تعمل بإخلاص على تقييم اندماج محتمل.

وتبحث "يو أس إيروايز" عن شريك للاندماج معه منذ أوائل 2012 عندما شهدت صناعة الطيران الأميركية سلسلة اندماجات بهدف خفض النفقات ومواجهة المنافسة المتزايدة في السوق.

تجدر الإشارة إلى أن أميركان إيرلاينز كانت أعلنت في مطلع العام الماضي عن وصول ديونها لنحو 29.55 مليار دولار، وللشركة أصول تقدر بنحو 24.72 مليار دولار وسيولة تناهز 4.1 مليارات دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة