ارتفاع أسعار النفط مع زيادة الطلب العالمي   
الجمعة 23/4/1425 هـ - الموافق 11/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سجل سعر خام برنت مزيج القياس الأوروبي ارتفاعا في التعاملات الآجلة في بورصة البترول الدولية اليوم الجمعة بعد إغلاق قوي لأسعار النفط بالولايات المتحدة في الجلسة السابقة ونشر تقرير من وكالة الطاقة الدولية أظهر ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة.

وارتفع سعر برنت في عقود يوليو/تموز المقبل 35.82 دولارا للبرميل بارتفاع ثمانية سنتات عقب ارتفاعه 51 سنتا أمس إلى 35.80 دولارا للبرميل.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف في بورصة نايمكس على ارتفاع 91 سنتا أمس ليسجل 38.60 دولارا للبرميل.

وفي السياق أعلن مسؤول مؤسسة تسويق النفط العراقية (سومو) خفض سعر البيع الرسمي لنفط العراق في الشحنات المتجهة إلى أسواق أميركا وأوروبا في يوليو/تموز المقبل بواقع 30 سنتا للبرميل مقارنة مع يونيو/حزيران الجاري.

وأشار المسؤول إلى أن أسعار شحنات يوليو/تموز للسوق الآسيوية ستبقى كما هي دون تغيير.

وفي سنغافورة أوضح متعاملون أن شركة النفط الوطنية الإيرانية وافقت على توريد كميات النفط المتعاقد عليها كاملة لعملائها بآسيا في يوليو/تموز المقبل دون تغيير عن يونيو/حزيران المقبل. كما أعلن اليوم عن موقف كويتي مماثل.

غير أن مصادر نفطية في لندن ذكرت أن السعودية -أكبر منتج للنفط في العالم- أبلغت عملاءها بإمدادات متباينة في يوليو/تموز المقبل، مما ترك لها حرية زيادة صادراتها من المبيعات في السوق الفورية حسب الحاجة.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قررت في وقت سابق هذا الشهر زيادة سقف إنتاجها الرسمي بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارا من مطلع الشهر القادم ليبلغ 25.5 مليونا لتهدئة أسعار النفط المرتفعة.


كوريا الجنوبية تبحث المشاركة في مشروع بناء خط أنابيب نفطي في تايلند
وفي إطار الإمدادات النفطية تبحث كوريا الجنوبية رابع أكبر مشتر للنفط في العالم المشاركة في مشروع بناء خط أنابيب نفطي في تايلند من أجل تأمين مسار أقصر وأكثر أمانا لإمدادات النفط من الشرق الأوسط.

وتحصل دول آسيا على ثلثي احتياجاتها من النفط من خلال الاستيراد وتأتي إمداداتها الرئيسية من منطقة الشرق الأوسط.

وفي بكين أكدت وكالة شينخوا الصينية للأنباء اليوم ارتفاع واردات النفط الخام للصين -ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة- بنسبة 37.7% إلى 49.76 مليون طن في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة