عشر دول عربية تبحث التعاون الاقتصادي ببغداد غدا   
الثلاثاء 1422/3/13 هـ - الموافق 5/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يعقد وزراء الاقتصاد في عشر دول عربية في بغداد يوم غد اجتماعا لبحث جملة من القضايا المتعلقة بالتعاون الاقتصادي العربي. ومن المنتظر أن ينتهي الاجتماع بإعلان إنشاء منطقة تجارة حرة بين كل من العراق ومصر وسوريا وليبيا.

وسيشارك في الاجتماعات التي تعقد تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية التابع للجامعة العربية في دورته الثانية والسبعين، وزراء الاقتصاد بكل من مصر وسوريا والأردن واليمن والسودان وليبيا وجيبوتي وموريتانيا والسلطة الفلسطينية بالإضافة إلى العراق، كما ستشارك فيها اتحادات ومنظمات تابعة للمجلس.

ومن المنتظر أن ينهي خبراء اقتصاديون وفنيون من الدول العشر اليوم الاجتماع التحضيري لهذه الدورة والذي بحثوا فيه جدول أعمال أول اجتماع وزاري يعقد في بغداد منذ حرب الخليج الثانية.

ويشارك في الاجتماعات التحضيرية أحمد الجويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية.

وأعلن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح أن الوزراء العرب سيناقشون عدة محاور تتعلق بالعمل الاقتصادي العربي, موضحا أنه سيتم في الاجتماعات إعلان إنشاء منطقة تجارة حرة بين كل من العراق ومصر وسوريا وليبيا.

وأضاف صالح في تصريحات نشرتها صحيفة الجمهورية العراقية أن المشاركين سيناقشون "الإستراتيجية الجديدة للتكامل الاقتصادي العربي والعمل الاقتصادي المشترك وتفعيل السوق العربية المشتركة ودعم القطاع الخاص في التنمية والتكامل الاقتصادي العربي".

وكان العراق وقع في الأشهر الماضية اتفاقات مع مصر وسوريا وتونس لإقامة مناطق للتجارة الحرة. وقد دخل الاتفاق الموقع مع سوريا حيز التنفيذ في بداية أبريل/ نيسان الماضي, بينما ينتظر الاتفاقان الموقعان مع مصر وتونس استكمال إجراءات التصديق عليهما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة