إسرائيل تسعى لمشروع ينافس قناة السويس المصرية   
الثلاثاء 1424/9/25 هـ - الموافق 18/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قناة السويس حققت لمصر دخلا قياسيا العام الماضي بلغ 2.3 مليار دولار (رويترز-أرشيف)
أعرب وزير المالية الإسرائيلى بنيامين نتنياهو عن أمله في إنشاء خط للسكك الحديد يربط بين ميناءي أشدود وإيلات الإسرائيليين يكون منافسا لقناة السويس المصرية.

وأضاف نتنياهو في تصريحات صحفية أن السفن الكبيرة المحملة بالبضائع والتي تأتي من آسيا متوجهة إلى الأسواق الغربية والولايات المتحدة تمر عبر قناة السويس. وأوضح أنه يمكن لهذه السفن مستقبلا أن تتوجه إلى إيلات على خليج العقبة ثم تنقل حمولتها بخط السكك الحديد إلى أشدود على البحر المتوسط.

وأشار أيضا إلى أنه إذا وافقت السلطات الأردنية على الدخول في المشروع يمكن مد الخط إلى ميناء العقبة الأردني.

وقد قلل وزير الخارجية المصري أحمد ماهر من أهمية تصريحات نتنياهو مؤكدا أنه لا يوجد بديل لقناة السويس وأنها ستظل شريانا للتجارة العالمية. وقال ماهر في تصريحات للصحفيين "هناك أوهام كثيرة لدى إسرائيل وهذه المشروعات غير عملية وغير قابلة للتنفيذ, ومع ذلك فإن مصر تتابع هذا الأمر بكل اهتمام".

واعتبر ماهر أن تصريحات نتنياهو تندرج في إطار ما أسماه الحملة التي يشنها المسؤولون الإسرائيليون ووسائل الإعلام الإسرائيلية ضد مصر ومواقفها.

يشار إلى أن قناة السويس تشكل المصدر الثاني للدخل القومي في مصر بعد السياحة حيث حققت خلال السنة المالية 02/2003 عائدات قياسية بلغت 2.3 مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة