بنغلاديش تسهل الإجراءات أمام مصدري المنسوجات   
الخميس 1425/11/12 هـ - الموافق 23/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:38 (مكة المكرمة)، 21:38 (غرينتش)
صناعة المنسوجات البنغالية تواجه تحديا كبيرا
تقوم حكومة بنغلاديش بتقليص إجراءات بيروقراطية بهدف مساعدة المصدرين على مواجهة المنافسة المتزايدة خاصة من الصين والهند عند إلغاء حصص تصدير المنسوجات على مستوى العالم نهاية العام الحالي.
 
وقالت الحكومة مساء الاثنين إنها ستسهل إجراءات ما قبل التصدير حتى يتسنى للشركات توصيل منتجاتها للأسواق الخارجية بسرعة أكبر.

وسيحتاج المصدرون الآن للحصول على ست موافقات فقط بدلا من 38 موافقة.
وقال رئيس رابطة منتجي ومصدري الملابس في بنغلاديش أنيس الحق إن الحكومة حققت لمصدري الملابس مطلبا قائما منذ وقت طويل مؤكدا أن النظام الجديد سيوفر نفقات هائلة لإنهاء الإجراءات.
 
وكان الاقتصاديون قد حذروا من أن صناعة المنسوجات التي تمثل عصب الحياة لما يتراوح بين عشرة ملايين و 15 مليون نسمة في بنغلاديش -أحد أفقر بلدان العالم- قد تتضرر بشدة إذا ما تحول المشترون الغربيون إلى دول مثل الصين والهند بسبب أسعار منتجاتها الرخيصة.
 
ويعمل نحو 1.8 مليون شخص بشكل مباشر في صناعة المنسوجات التي تمثل نحو 40% من كل وظائف الصناعات التحويلية وثلاثة أرباع صادرات بنغلاديش.
 
وبلغ دخل بنغلاديش من صناعة الملابس الجاهزة في السنة المنتهية في يونيو/ حزيران 2004 نحو 5.69 مليارات دولار من إجمالي صادرات البلاد البالغ 7.6 مليارات دولار.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة