3.5 مليارات دولار الكلفة المتوقعة للعدوان على غزة   
الاثنين 1/10/1435 هـ - الموافق 28/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:10 (مكة المكرمة)، 17:10 (غرينتش)

تشير أحدث التقديرات الاقتصادية إلى أن العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة هو الأكثر كلفة منذ الحرب على لبنان في العام 2006 حيث تخسر إسرائيل يوميا أكثر من أربعين مليون دولار.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نقلا عن وزارة المالية إن الكلفة اليومية للعدوان على غزة تصل إلى 43 مليون دولار. وأضافت أن الوزارة تتوقع أن ترتفع الكلفة إلى 3.5 مليارات دولار في حال استمرت الاحرب أسبوعين إضافيين.

وأوردت الصحيفة هذه التقديرات بعد أيام من نشر صندوق النقد الدولي تقريرا قدر فيه خسائر الاقتصاد الإسرائيلي جراء الحرب على غزة بنحو 546 مليون دولار, ما يعادل 0.2% من الناتج الداخلي الإجمالي البالغ 273 مليار دولار.

وتتصدر السياحة القطاعات الاقتصادية المتضررة, ويليها قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة, فضلا عن خسائر مباشرة وغير مباشرة لقطاعات أخرى.

وقدر مسؤولون إسرائيليون السبت الماضي كلفة العمليات العسكرية بنحو ملياري شيكل (585 مليون دولار) في الاثني عشر يوما الأولى من الحرب على غزة التي مضى عليها ثلاثة أسابيع.

كما قدروا خسائر الاقتصاد الإسرائيلي في تلك المدة بما لا يقل عن 1.2 مليار شيكل (349 مليون دولار). ووفقا للمصدر نفسه, لن بكون ممكنا تحديد الكلفة المباشرة للحرب على غزة إلا بعد انتهاء الحرب.

وكان مسؤولون إسرائيليون قد قدروا خسائر قطاع السياحة بما لا يقل عن 500 مليون دولار, وقالوا إن إسرائيل قد تخسر ما يصل إلى 280 ألف سائح في الموسم الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة