العراق يدعو لرفع أسعار النفط مع تراجع صادرات مرفأ البصرة   
الاثنين 1430/3/12 هـ - الموافق 9/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 18:16 (مكة المكرمة)، 15:16 (غرينتش)
صادرات النفط العراقية  تشهد تذبذبا وعدم استقرار (الفرنسية-أرشيف)
أكد وزير النفط العراقي اليوم الاثنين أن العراق يعمل مع منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) من أجل الزيادة في أسعار البترول، وذلك في وقت أكدت مصادر ملاحية عراقية  أن صادرات النفط العراقية من مرفأ البصرة الجنوبي انخفضت إلى 960 ألف برميل يوميا اليوم.
 
وقال حسين الشهرستاني في تصريح تلفزيوني إن العراق يعمل مع بقية الدول الأعضاء في منظمة أوبك للسيطرة على الأسعار بغية رفعها لأنها في الواقع غير مجزية وغير منصفة حاليا وينبغي العمل على تصحيحها.
 
من جهة أخرى قالت مصادر ملاحية عراقية إن صادرات النفط العراقية من مرفأ البصرة الجنوبي انخفضت إلى 960 ألف برميل اليوم الاثنين من 1.32 مليون برميل سابقا.
 
وتتعرض الصادرات من البصرة، وهي المرفأ الرئيسي لتصدير النفط العراقي، لتغيرات حادة سواء بسبب الأحوال الجوية أو المشاكل الفنية، ويصدر المرفأ في المتوسط  1.4 مليون برميل يوميا.
 
وكان آخر انخفاض كبير في الصادرات يوم 28 فبراير/شباط الماضي عندما نزلت إلى 648 ألف برميل يوميا قبل انتعاشها لتصل إلى 1.44 مليون برميل يوميا بعد ذلك بيومين.

ويسعى العراق الذي يملك ثالث أكبر احتياطيات نفط في العالم، إلى تعزيز إنتاجه من أجل زيادة إيرادات الحكومة لتنفيذ مشروعات إعادة الإعمار التي تحتاجها البلاد بشدة بعد سنوات من الحروب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة