بريطانيا واثقة من إلغاء ديون الدول الأكثر فقرا   
الثلاثاء 1426/5/1 هـ - الموافق 7/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:36 (مكة المكرمة)، 19:36 (غرينتش)

براون تحدث عن موقف أوروبي موحد لمساعدة الدول الأكثر فقرا (أرشيف)
عبر وزير المالية البريطاني غوردون براون عن ثقته بأن يتم التوصل إلى اتفاق متعدد الأطراف حول إلغاء ديون الدول الأكثر فقرا خلال أيام قليلة مقبلة.

وقال براون للصحفيين عقب اجتماعه مع نظرائه الأوروبيين اليوم الثلاثاء إن تحركا أساسيا سيتم خلال الأيام المقبل يمكن أن يلغى لغاية 100% من ديون الدول الأكثر فقرا، كنتيجة لموقف أوروبي موحد إلى جانب المحادثات مع الولايات المتحدة في هذا الشأن.

من جهة أخرى لم يسفر لقاء رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مع الرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن اليوم عن تحقيق ما كان يريده بلير، حيث تعهدت واشنطن بتقديم 674 مليون دولار للقضاء على المجاعة في أفريقيا.

واعتبر بلير الخطة الأميركية لمساعدة إثيوبيا وإريتريا في القضاء على المجاعة خطوة صغيرة من مبلغ 25 مليار دولار يأمل الحصول عليها في قمة مجموعة الثماني التي ستعقد في أسكتلندا الشهر المقبل.

وتمحور لقاء بلير مع بوش حول دعم الإدارة الأميركية لخطة بريطانية تهدف إلى زيادة المبالغ المخصصة للتنمية الاقتصادية في أفريقيا ومكافحة ارتفاع حرارة الأرض، وهما موضوعان ركزت عليهما بريطانيا خلال رئاستها مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى على مدار عام.

ولكن بوش ما زال يرفض أفكار حلفائه المقربين حول أفريقيا والبيئة، في حين جاء إعلان المساعدة للقضاء على المجاعة في أفريقيا أقل بكثير مما طلبه بلير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة