هبوط معدل بناء المساكن بأميركا   
الثلاثاء 26/8/1430 هـ - الموافق 18/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:35 (مكة المكرمة)، 18:35 (غرينتش)

انخفض معدل بناء المساكن الجديدة بـ37.7% الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)


هبط معدل بناء المساكن الجديدة بالولايات المتحدة الشهر الماضي بأكثر من المتوقع فيما يشير إلى أن تعافي سوق المساكن سيكون متعثرا وتدريجيا.

 

وفي تقرير صدر الثلاثاء قالت وزارة التجارة الأميركية إن معدل بناء المنازل الجديدة بالولايات المتحدة انخفض بـ1% في يوليو/تموز الماضي إلى 581 ألف وحدة من 587 ألفا في الشهر الذي سبقه وهو أقل من التوقعات.

 

ومقارنة بيوليو/تموز من العام الماضي فقد انخفض معدل بناء المساكن الجديدة بـ37.7% وتراجعت تراخيص البناء الجديدة التي تعتبر مؤشرا لإنشاء المنازل في المستقبل 1.8% إلى 560 ألف وحدة في يوليو/تموز بانخفاض نسبته 39.4% عن نفس الفترة من العام الماضي.

 

وقد انخفض معدل بناء المساكن الجديدة بالولايات المتحدة، وهو أحد المؤشرات المهمة للاقتصاد الأميركي، منذ انفجار فقاعة سوق العقارات نهاية 2007 وبداية العام الماضي.

 

وهبط معدل بناء المساكن الجديدة إلى أدنى مستوى  له في نصف عام في أبريل/نيسان الماضي قبل أن يتعافي قليلا ليصل إلى أعلى معدل له في سبعة أشهر في يونيو/حزيران الماضي، قبل أن يعود لينخفض مرة أخرى الشهر الماضي.

 

ويتعثر انتعاش سوق المساكن في وقت يواجهه فيه الاقتصاد الأميركي تهديدا في عدة قطاعات. فيصل معدل البطالة حاليا إلى 9.4% وقد يرتفع إلى 10% في العام القادم ما يعني أن عددا أكبر من الأميركيين لن يستطيعوا تسديد قروضهم العقارية.

 

وبالرغم من أن القروض العقارية الحالية تبدو جذابة  بسبب انخفاض معدل الفائدة فإن هذا المعدل يتجه إلى الارتفاع في المستقبل ما يعني احتمالات صعوبة تسديدها.

 

ضعف الضغوط التضخمية

وفي تقرير اقتصادي منفصل قالت وزارة العمل إن هبوط أسعار الطاقة دفع أسعار التجزئة بالولايات المتحدة إلى الانخفاض بنسبة أكبر من المتوقع لتصل إلى 0.9% في الشهر الماضي بعد ارتفاع لمؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.8% في يونيو/حزيران.

 

وقالت الوزارة إن الضغوط التضخمية ستبقى ضعيفة بالنظر إلى طول فترة الركود الحالية.

 

وقد انخفضت أسعار الطاقة بنسبة 2.4% الشهر الماضي بعد ارتفاعها بنسبة 6.6% في الشهر الذي سبقه وقادتها أسعار البنزين التي ارتفعت بـ10.2%. كما انخفضت أسعار المواد الغذائية في الشهر الماضي بنسبة 1.5% بعد ارتفاع في يونيو/حزيران بلغ 1.1%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة