صندوق النقد يرجئ تقديم قرض للأرجنتين   
الجمعة 29/6/1423 هـ - الموافق 6/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قرر صندوق النقد الدولي تأجيل سداد دفعة قرض قدرها 2.8 مليار دولار مستحقة للأرجنتين لمدة عام بقوله إن الوضع ما زال "صعبا جدا" ومكررا السياسات المطلوب تنفيذها قبل البدء بالمساعدات مجددا.

ووفقا للقواعد المعمول بها قرر المقرض تأجيل سداد دفعة 9 سبتمبر/أيلول في ثالث مرة يقوم بهذا الإجراء خلال العام الحالي وسط فشل مباحثات الجانبين في التوصل إلى النتائج المرجوة لاستئناف المساعدات.

وأشاد كبير المديرين التنفيذيين للصندوق هورست كوهلر بنجاح الأرجنتين في تحقيق مزيد من الاستقرار وتحسين المالية العامة للبلاد في الربع الثاني من عام 2002. لكنه أكد مجددا على الحاجة إلى توافر إجماع سياسي كي يتسنى وضع أساس اقتصادي قوي لإعطاء دفعة للاقتصاد الذي يعاني انحسارا شديدا.

ومن بين السياسات التي قال كوهلر إنه يجب أن تكون ضمن أي اتفاق لاستئناف المساعدات التي توقفت منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، وضع قواعد نقدية واضحة ووجود بنك مركزي مستقل ووضع خطة جيدة لإعادة هيكلة القطاع المصرفي وتنفيذ اتفاقات مالية بين الحكومة المركزية والحكومات الإقليمية.

وقال كوهلر إن الصندوق قلق بشأن عدة قرارات سياسية اتخذت في الآونة الأخيرة بشأن القطاع المصرفي وحقوق الدائنين وحكم أصدرته المحكمة العليا في الآونة الأخيرة قد يلغي تخفيضات سابقة في الإنفاق، مشيرا إلى أن الصندوق يعتبر أن هذه القرارات سيكون لها نتائج سلبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة