ثلث السعوديين يسددون فواتير الهاتف والمياه إلكترونيا   
الأربعاء 8/6/1429 هـ - الموافق 11/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:24 (مكة المكرمة)، 14:24 (غرينتش)

المرجن:82% من الفواتير بالسعودية دفعت بنطام سداد إلكتروني (الفرنسية-أرشيف)

قال بيان صادر عن مؤتمر الشرق الأوسط الرابع لإدارة العمليات التجارية إن نحو ثلث السعوديين يسددون فواتيرهم الشهرية للهاتف والمياه والكهرباء وغيرها إلكترونيا.

وأضاف البيان الذي وزع بعد المؤتمر الذي عقد في دبي مؤخرا أن ذلك يعود إلى التحول لدفع الفواتير عبر أجهزة الصراف الآلي والهاتف المصرفي والإنترنت.

وأوضح أن الفضل يعود إلى نظام "سداد" الذي طبقته مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) كخدمة لسداد الفواتير والدفوعات على مستوى المملكة حيث يربط هذا النظام المؤسسات وفواتيرها مع البنوك المحلية بصورة تمكنها من الحصول على مدفوعات العملاء إلكترونيا.

وأفاد مدير التطوير التجاري لدى أنظمة الدفع السعودية نزار المرجن بأن ما نسبته 82% من الفواتير في المملكة سددت عن طريق نظام "سداد" في مارس/ آذار الماضي.

"
المرجن:
قيمة الفواتير المسددة في السعودية عن طريق خدمة "سداد" بلغت 600 مليون دولار في مارس/ آذار الماضي وستصل مليار دولار نهاية هذا العام
"

وأشار إلى أن قيمة الفواتير المسددة عبر هذه الخدمة بلغت 600 مليون دولار في مارس/ آذار الماضي وستبلغ مليار دولار نهاية هذا العام.

وكان 73% من تسديد الفواتير في السعودية عام 2003 يتم شخصيا من قبل العملاء في البنوك، وتراجعت نسبة العملاء الذين يسددون فواتيرهم بهذه الطريقة هذا العام إلى 12% فقط.

وتشارك شركات الهاتف والمرافق والتلفزيون المدفوع وشركات الطيران والبنوك في نظام "سداد" إلى جانب هيئات المياه والبريد والجمارك والبلديات، في حين تقوم نحو 40 مؤسسة حكومية وشركة قطاع خاص إضافية بالانضمام للنظام أيضا.

وقال المدير العام لمحاكم دبي د. أحمد بن هزيم في افتتاح المؤتمر إنه بعد تطبيق إدارة العمليات التجارية في إدارتي الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات فقد أصبح يتم التعامل مع أكثر من ثلثي القضايا المعروضة أمام محاكم دبي في أقل من ثلاثة أشهر والتعامل مع 20% أو يزيد من القضايا في ستة أشهر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة