بوش يهاجم الانعزاليين الاقتصاديين من الأميركيين   
الأربعاء 18/1/1425 هـ - الموافق 10/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج بوش
قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن هناك انعزاليين في الولايات المتحدة يعتقدون أنه يتوجب الانفصال عن بقية العالم بإقامة الحواجز وإغلاق الأسواق، مؤكدا أنهم مخطئون.

ورأى بوش في خطاب له في فرجينيا أن مواصلة عملية التنمية وخلق الوظائف تتطلب بقاء أميركا واثقة قوية في قدرتها على التجارة العالمية.

وأشار إلى إمكانيات الاقتصاد الأميركي الذي يتوفر فيه العمال الأكثر إنتاجية إضافة إلى توفر مناخ استثماري يحث المؤسسات على النمو.

ولكن بوش لم يحدد أيا من هؤلاء الذين يعنيهم إلا أن أقواله اعتبرت بمثابة هجوم جديد على المرشح الديمقراطي جون كيري الذي سيواجهه في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكان كيري وجه انتقادات في مناسبات عدة بشأن الاتفاقيات الأخيرة للتبادل الحر الموقعة بين الولايات المتحدة والدول الأخرى ومن بينها اتفاقية التبادل الحر في أميركا الشمالية (ألينا).

من جهته أعرب وزير الخارجية الأسترالي ألكسندر دونر عن عدم اهتمام بلاده بشأن موقف مرشح الرئاسة الأميركية جون كيري بشأن التجارة، مؤكدا أنها ستبقى حليفا للولايات المتحدة حتى لو فاز كيري بالرئاسة.

وقال دونر إن الحكومة الأسترالية التي صادقت على اتفاقية للتجارة الحرة مع واشنطن الشهر الماضي تجري مباحثات مع طاقم كيري بشأن السياسة التجارية دون ذكر للتفاصيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة