مساعدة يابانية عاجلة لأفغانستان بقيمة 49 مليون دولار   
الخميس 1422/11/3 هـ - الموافق 17/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أطلال قصر الملك الأفغاني أمان الله خان
ينتظر أن يوافق مجلس الوزراء الياباني على منح أفغانسان مساعدة عاجلة بقيمة 6.5 مليارات ين (49 مليون دولار تقريبا). وقال مسؤولون إن هذه الدفعة ستكون الأولى من برنامج مساعدات أوسع سيتم إقراره في مؤتمر دولي يعقد بطوكيو هذا الشهر لتوفير الأموال اللازمة لإعادة إعمار أفغانستان التي دمرتها الحروب والنزاعات.

وقال المسؤولون إن مجلس الوزراء سيوافق رسميا على المساعدة العاجلة في اجتماع يعقد صباح غد الجمعة. وكشفت مصادر حكومية أن اليابان قد تتعهد أثناء مؤتمر الجهات المانحة في 21 و22 يناير/كانون الثاني بتقديم ما يصل إلى 500 مليون دولار على مدى عامين ونصف العام إسهاما منها في برنامج إعادة الإعمار.

وقالت الأمم المتحدة يوم الاثنين الماضي إن أفغانستان تحتاج إلى 100 مليون دولار بصورة عاجلة لتميكن الحكومة الأفغانية الجديدة من العمل. ويقدر مسؤولون دوليون أن البلاد تحتاج لمساعدات بنحو 15 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة.

وتجري اليابان والولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الأوروبي محادثات للاتفاق على المبالغ التي سيتعهدون بها أثناء مؤتمر المانحين، إضافة إلى تحديد الفترات الزمنية التي ستغطيها هذه التعهدات المالية.

وقالت تقارير صحفية يابانية في وقت سابق نقلا عن مصادر في الحكومة اليابانية إنه من المرجح أن يقرر مانحو المعونات الدولية في هذا الاجتماع مساعدات بقيمة إجمالية تراوح بين ملياري وثلاثة مليارات دولار على مدى الثلاثين شهرا القادمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة