إيرباص تعقد صفقة بـ 1.8 مليار دولار مع شركة هندية   
الجمعة 1425/11/13 هـ - الموافق 24/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)
قالت شركة إيرباص الأوروبية إنها حصلت على عقد مع شركة إير داكان الهندية في بنغالور لبيع 30 طائرة إي 320 في صفقة بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار  ويتم  تسليم أول طائرة منها  في سبتمبر/ أيلول العام القادم.
 
وتنوي شركة إير داكان الهنية وهي شركة خاصة أسست كأول شركة  للأسعار المخفضة في الهند زيادة عدد طائراتها إلى 60 خلال خمس سنوات. وتملك حاليا ثلاث طائرات إيرباص وتسع طائرات صغيرة. وقد بدأت الشركة عملها في أغسطس/ آب عام 2003.
 
وكانت الشركة قد وقعت مؤخرا عقدا مع إيرباص لشراء سبع طائرات أخرى يتم تسليم ثلاث منها في يناير/ كانون الأول القادم وأربع في فبراير/ شباط القادم.
 
وتتنافس الشركة مع شركة هندية أخرى  للأسعار المخفضة وهي شركة كنغ فشر إيرلاينز التى عقدت أيضا صفقة يوم السبت الماضي مع إيرباص بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار أو 1.35 مليار يورو  لشراء 10 طائرات.
 
وقال جون ليهي المسؤول التجاري في إيرباص وهي أكبر شركة مصنعة للطيران التجاري في العالم  إن الشركة حصلت على أكثر من 200 طلب من شركات للأسعار المخفضة في العالم خلال العام الحالي حيث من المتوقع أن تبيع الشركة 325 طائرة.
 
كما أشار ليهي إلى أن شركة الخطوط الجوية الهندية إنديان إيرلاينز التي تملكها الدولة سوف تقرر قريبا عقد صفقة تقوم بموجبها بشراء 43 طائرة إيرباص.
 
وكانت لجنة حكومية هندية قد وافقت بداية الشهر الجاري على طلب الشركة شراء الطائرات.
 
أما  أختها شركة إير إنديا فقد قامت بطرح مناقصات لشراء 50 طائرة جديدة.
ويقول محللون إنه من المتوقع أن يزيد عدد المسافرين بالطائرات في الهند ليصل إلى 50 مليونا سنويا خلال خمس سنوات بدلا من 15 مليون حاليا بسبب النمو الاقتصادي الذي تشهده البلاد وتأسيس شركات تبيع تذاكرها بأسعار رخيصة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة