استئناف الرحلات الجوية إلى بغداد   
الخميس 7/3/1424 هـ - الموافق 8/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طائرة تابعة للخطوط العراقية في مطار بغداد (أرشيف)
تهبط في بغداد اليوم الخميس طائرة مستأجرة، وذلك في أول رحلة تجارية للعاصمة العراقية منذ سقوطها في أيدي القوات الأميركية الشهر الماضي.

وأقلعت الطائرة التابعة لشركة تحمل اسم إير بغداد من العاصمة الأردنية عمان في رحلة خاصة رتبها بيتر هندرسون وهو رجل أعمال من جنوب أفريقيا. وقال هندرسون "ليست هذه رحلة واحدة فقط، رأيت فرصة لإقامة شركة طيران عراقية". وقال إن الشركة مشروع يتمتع بإمكانيات إستراتيجية جيدة ويحظى بتمويل جيد.

وتعتزم إير بغداد تسيير رحلتين أسبوعيا من عمّان وستربط بغداد قريبا بكل من الكويت ودبي ومدن أخرى في المنطقة. كما تعتزم استئجار طائرات بوينغ 727 لتلبية الطلب الكبير المتوقع من موظفي هيئات الإغاثة والمساعدات ومن رجال الأعمال.

وقال هندرسون إن عدم استقرار الأمن في العراق بعد الإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين لا يقلقه، وإنه أمضى سنوات في نقل معدات إلى مناطق مزقتها الحروب مثل العاصمة البوسنية سراييفو. وقال "هذه ليست تجربة جديدة بالنسبة لي".

وتابع أن الرحلات الجوية التي تنظمها شركته تحظى بموافقة السلطات الأميركية وموافقة لجنة الأمم المتحدة المشرفة على العقوبات المفروضة على العراق منذ غزو الكويت عام 1990. وأوضح أنه وافق على الحصول على موافقات جديدة من السلطات العراقية عندما تستتب الأوضاع في العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة