بوتين ينتقد خط غاز نابوكو   
الأحد 1431/5/12 هـ - الموافق 25/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:03 (مكة المكرمة)، 21:03 (غرينتش)
فلاديمير بوتين (يسار) مع المستشار النمساوي فيرنر فايمان في فيينا (الفرنسية)

انتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت مشروع خط أنابيب نابوكو الأوروبي الذي يهدف إلى التخفيف من الاعتماد على الغاز الروسي، ووصفه بأنه "غير مجد وخطير".

وقال بوتين إنه لا يفهم لماذا تريد الدول ألا تعتمد على الغاز الروسي، في حين أن روسيا قادرة على توفير احتياجاتها لعملائها على مدى سنوات.
 
وأضاف "إنه لأمر غير مجد وخطير أن تقيم خطا للأنابيب دون وجود عقود إمداد".

وجاء تصريح بوتين في فيينا قبل توقيع وزير الاقتصاد النمساوي راينهولد ميترلينر على مشروع "ساوث ستريم" (التيار الجنوبي) الروسي، مع أن النمسا هي أيضا أحد أعضاء اتحاد شركات "نابوكو".
 
ومن جهته قال المستشار النمساوي فيرنر فايمان -بشأن الإستراتيجية المزدوجة لبلاده، ومشاركته في المشروعين- "إننا لا نرى أي تضارب في المصلحة".

ولم توقع الدول الست المشاركة في المشروع حتى الآن على هذه الاتفاقات الخاصة بالإمداد مع أذربيجان وتركمانستان أو العراق, ومن المقرر أن يمد نابوكو أوروبا بالغاز من وسط آسيا.

ويتضمن اتحاد شركات نابوكو أيضا شركات الطاقة في ألمانيا والمجر ورومانيا وبلغاريا وتركيا, ومن المقرر أن يبدأ تشغيل خط الأنابيب عام 2014، ويدعم الاتحاد الأوروبي المشروع الذي تبلغ تكلفته ثمانية مليارت يورو (زهاء 11 مليار دولار).
 
ويعتبر مشروع ساوث ستريم مشروعا مشتركا بين شركة غازبروم الروسية وإيني الإيطالية للطاقة, ومن المتوقع أن ينقل الغاز الروسي من البحر الأسود إلى دول جنوب شرق ووسط أوروبا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة