توقعات بانخفاض نمو الطلب العالمي على النفط   
الأربعاء 1427/8/20 هـ - الموافق 13/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:27 (مكة المكرمة)، 21:27 (غرينتش)
خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار مائة ألف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا.
 
وقال هوارد جرونسبكت المسؤول بالإدارة إنها عدلت كذلك بالخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2007 إلى 1.7 مليون برميل يوميا.
 
ومن المتوقع أن تشهد الطاقة الفائضة لإنتاج النفط الخام في العالم وكلها في السعودية ارتفاعا طفيفا في 2007 وفقا لتوقعات قصيرة الأجل.
 
وقالت إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية إنه بسبب محدودية الزيادات المتوقعة في الطاقة الفائضة خلال تلك الفترة فإن مشكلات المعروض القائمة والمحتملة في أنحاء العالم ستظل مصدر قلق.
 
وبسبب تلك العوامل فضلا عن استمرار التوازن الدقيق بين العرض والطلب فإن الإدارة لا تتوقع تغيرا كبيرا في نمط الأسعار الحالي.
 
إنتاج أوبك
وقالت الإدارة إنها خفضت توقعاتها لإنتاج النفط الخام من منظمة أوبك في المتبقي من عام 2006 وعام 2007 كاملا.
 
وأضافت في  تقريرها الشهري أن من المتوقع أن يبلغ إنتاج أوبك من الخام في الربع الأخير من العام الحالي 29.8 مليون برميل يوميا بتراجع 400 ألف برميل يوميا عن توقعاتها في أغسطس/آب.
 
كما قلصت الإدارة توقعاتها لإنتاج أوبك في 2007 بمقدار سبعمائة ألف برميل يوميا إلى 29.9 مليون برميل يوميا في المتوسط.
 
ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج الخام من الدول المنتجة خارج منظمة أوبك 52.3 مليون برميل يوميا في المتوسط عام 2007 بانخفاض مائة ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة في أغسطس/آب.
 
من جهته قال كلود مانديل المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية إن الضغوط على طاقة تكرير النفط العالمية قد تخف بحلول عام 2010.
 
وقال في ندوة نظمتها أوبك في فيينا إن هناك 66 مشروعا لمعامل تكرير تجري دراستها أو تحت الإنشاء على مستوى العالم. لكنه أضاف أن لديه بعض الشكوك فيما إذا كانت كل هذه المشروعات ستتحقق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة