الدانمارك تخطط لاستفتاء آخر على اليورو العامين المقبلين   
الأربعاء 1423/10/27 هـ - الموافق 1/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال رئيس الوزراء الدانماركي أندرس فو راسموسن في كلمة بمناسبة العام الجديد اليوم الأربعاء إن من الممكن أن تجري الدانمارك استفتاء على الانضمام لعضوية العملة الأوروبية الموحدة عام 2004 أو 2005 عقب التفاوض بشأن اتفاقية جديدة للاتحاد الأوروبي.

وقال راسموسن في كلمة معدة مسبقا بمناسبة العام الجديد "يجب أن نحظى بعضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي", وأضاف أن "غياب نفوذنا في بعض المجالات الهامة يضر بمصالح الدانمارك". وأعرب عن أهمية إجراء الاستفتاء بعد أن يتضح شكل الاتفاقية الجديدة للاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن الدانمارك والسويد وبريطانيا لم تنضم إلى العملة الأوروبية الموحدة التي بدأت تتداولها باقي دول الاتحاد مطلع العام الماضي. وكان أغلبية الدانماركيين رفضوا الانضمام لعضوية اليورو في استفتاء أجري في سبتمبر/ أيلول 2000.

وثار الجدل إزاء انضمام الدانمارك لليورو بعد قمة الاتحاد الأوروبي التي عقدت في كوبنهاغن في ديسمبر/ كانون الأول إذ وجهت الدعوة إلى عشر دول أخرى للانضمام للاتحاد الأوروبي. وقررت السويد المجاورة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إجراء استفتاء بشأن الانضمام لليورو يوم 15 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأظهر أحدث استطلاع للرأي أجري يوم 20 ديسمبر/ كانون الأول تأييد نسبة كبيرة من الدانماركيين الانضمام لليورو تصل إلى 61% في حين يعارض الانضمام 32%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة