مازدا تسحب 90 ألف سيارة   
الجمعة 1431/5/3 هـ - الموافق 16/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:04 (مكة المكرمة)، 21:04 (غرينتش)

مازدا تسحب سيارات من طراز أكسيلا من اليابان والصين (الفرنسية-أرشيف)

قررت شركة مازدا اليابانية لصناعة السيارات سحب نحو 90 ألف سيارة من الأسواق الصينية واليابانية بعد ظهور عيوب فنية في محرك السيارة.

وأوضح متحدث باسم الشركة أن عملية السحب تشمل 35 ألف سيارة ركاب من طراز أكسيلا في اليابان، إلى جانب 55 ألف سيارة من هذا الطراز في الصين.

وأضاف أن عملية السحب ستشمل السيارات المصنعة بين يناير/كانون الثاني 2006 ومارس/آذار 2009.

وأوضحت مازدا أن العيب عبارة عن وقوع احتكاك خرطوم الزيت مع جهاز تبريد السيارة (الروديتر) أثناء السير في الطرق ما قد يتسبب في  تسرب زيت الفرامل.

من جانبها أكدت هيئة الرقابة على الجودة الصينية أن إجراءات سحب السيارات من الصين جارية بهدف إصلاح العيب.

ولم يعرف حتى الآن مدى تأثر السوق الأوروبية -التي تباع فيها سيارات مازدا بكثرة- بعملية سحب السيارات.

وأمس قررت شركة تويوتا اليابانية -أكبر منتجي السيارات في العالم- وقف مبيعاتها من سيارات الدفع الرباعي من طراز لكزس جي إكس 460 موديل 2010 في الأسواق الأميركية مؤقتا، وذلك بسبب ما وصفته بمخاطر تتعلق بالسلامة.

وجاء القرار بعد ساعات من كشف مجلة "كونسيومر ريبورتس" الأميركية أنه لدى إجرائها اختبارا على هذا الطراز تبين أنها تنزلق بشكل خطير عند الدوران بحدة، وهو ما يشكل تهديدا على حياة مستخدميها.

وأوضحت تويوتا أنها لم تتخذ حتى الآن قرارا بشأن مبيعات هذا الطراز في منطقة الشرق الأوسط وأسواق روسيا والدول المطلة على المحيط الهادي.

ويضيف قرار وقف مبيعات هذا الطراز من سيارات تويوتا ضربة جديدة لسمعتها بعد اضطرارها لسحب أكثر من ثمانية ملايين مركبة من مختلف دول العالم بسبب عيوب في التصنيع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة