2.3 تريليون دولار حجم سوق الحلال العالمي   
الاثنين 25/2/1437 هـ - الموافق 7/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:23 (مكة المكرمة)، 15:23 (غرينتش)

قالت منظمة التعاون الإسلامي إن حجم سوق منتجات الحلال العالمية يقدر بنحو 2.3 تريليون دولار، وأعلنت أنها ستعقد الأربعاء المقبل مؤتمرا بشأن معايير المنتجات الحلال.

وأوضحت المنظمة -في بيان صدر اليوم الاثنين- أن الأطعمة والمشروبات تستأثر بنسبة 67% من حجم سوق الحلال العالمية، أي ما يقارب 1.4 تريليون دولار.

وتشكل المستحضرات الصيدلانية 22%، أي ما يعادل 506 مليارات دولار، في حين تشكل منتجات التجميل والعناية الشخصية 230 مليار دولار.

ولفتت المنظمة إلى وجود 122 هيئة تنشط حاليا في مجال إصدار شهادات المنتجات الحلال في أنحاء العالم، وتشمل هيئات حكومية وشبه حكومية وغير حكومية ومساجد محلية.

وأعلنت المنظمة أنها ستعقد في مقر أمانتها العامة في جدة يومي التاسع والعاشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري مؤتمرا بشأن إرساء نظام موحد لاعتماد وإصدار شهادات المنتجات الحلال.

وأوضحت أن هذه الفعالية -التي ستعقد تحت عنوان "منتدى منظمة التعاون الإسلامي للأطراف المعنية حول توحيد معايير وإجراءات الأطعمة الحلال"- تشكل فرصة لأصحاب الشأن ومختلف مؤسسات المنظمة للعمل سويا من أجل توسيع نطاق التجارة الإسلامية البينية وتعزيز البحوث والتطوير والممارسات المثلى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة