أرباح كبيرة لبريتش بتروليوم   
الثلاثاء 1431/5/14 هـ - الموافق 27/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:34 (مكة المكرمة)، 12:34 (غرينتش)
بي بي أنتجت 4.01 ملايين برميل من النفط يوميا في الربع الأول من العام (الفرنسية)

أكدت شركة بريتش بتروليوم البريطانية العملاقة اليوم الثلاثاء أن أرباحها خلال الربع الأول من العام شهدت ارتفاعا كبيرا وذلك بفعل الزيادة الكبيرة في أسعار النفط الخام.
 
وقالت أكبر شركة للنفط في أوروبا إن أرباحها الصافية ارتفعت بنسبة 137% إلى4.5 مليارات يورو (6.08 مليارات دولار) في الأشهر الثلاثة حتى مارس/آذار بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2009. 
 
وجاءت مضاعفة مستويات الأرباح بالمقارنة بالفترة نفسها قبل عام، عقب زيادة أسعار النفط الخام التي تعززت نتيجة الآمال بتعافي الاقتصاد العالمي.
 
وتجاوزت النتائج المالية للشركة بشكل كبير توقعات الخبراء بعد أن تضاعفت تقريبا أرباح عمليات التنقيب والإنتاج إلى 5.36 مليارات إسترليني (8.21 مليارات دولار).
 
وقالت الشركة إنه لم يطرأ أي تغيير يذكرعلى إنتاجها في الربع الماضي, حيث بقي على مستوى 4.01 ملايين برميل من النفط المكافئ يوميا.
 
وأضافت أنها ستبدأ الإنتاج في 42 مشروعا رئيسيا حول العالم خلال السنوات الخمس القادمة والعمل على زيادة الأرباح من خلال خفض النفقات.
 
في الوقت نفسه، قال الرئيس التنفيذي للشركة توني هيوارد، في رسالة بالبريد الإلكتروني للموظفين، إن النتائج القوية خيم عليها الحادث المأساوي الذي وقع في بئر للشركة بخليج المكسيك، وأدى إلى فقدان 11 عاملا واستمرار تسرب النفط من المحطة. 
    
وأضاف "إننا سوف نفعل كل ما بوسعنا، أولا للسيطرة على البئر المحترقة، وثانيا لضمان عدم وجود آثار بيئية خطيرة، وثالثا أن نفهم كيف حدث هذا ونتأكد من أنه لن يحدث مرة أخرى".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة