واشنطن وسول تتوصلان لاتفاقات جزئية لتحرير التجارة   
الأحد 1428/2/21 هـ - الموافق 11/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 20:25 (مكة المكرمة)، 17:25 (غرينتش)
اتفاق تجارة حرة قد يضيف نحو عشرين مليار دولار إلى حجم التجارة بين واشنطن وسول (الفرنسية)
قالت وزارة التجارة الكورية الجنوبية إن المفاوضين الكوريين والأميركيين توصلوا إلى اتفاقات جزئية لتحرير التجارة لكن الاتفاق على فتح أسواق السيارات والسلع الزراعية لايزال بعيد المنال.
 
ويسابق المفاوضون الزمن لإبرام اتفاق تجارة حرة قبل نهاية مارس/آذار الجاري موعد انتهاء أجل السلطات الممنوحة إلى البيت الأبيض للتفاوض على اتفاقات بوسع الكونغرس قبولها أو رفضها لا تعديلها.
 
وتقول دراسات إن اتفاقا من هذا القبيل قد يضيف نحو عشرين مليار دولار إلى حجم التجارة بين البلدين البالغ 71.5 مليار دولار سنويا.
 
وقالت وزارة التجارة الكورية الجنوبية في بيان إن البلدان توصلا لاتفاق في ملف الجمارك ويأتي الاتفاق على الإجراءات الجمركية إثر ختام ناجح لمحادثات المشتريات الحكومية يوم السبت ولوائح مكافحة الاحتكار يوم الخميس.
 
لكن كيم جونغ هون كبير المفاوضين الكوريين الجنوبيين أبلغ الصحفيين أن المفاوضات بشأن السيارات والسلع الزراعية لايزال أمامها طريق طويل ومن المرجح أن تمتد لما بعد جولة المحادثات الرسمية الأخيرة هذه المقرر ختامها يوم الاثنين.
 
والنقطة العالقة الرئيسية الأخرى هي نزاع محتدم بشأن لحوم الأبقار الأميركية. وتقول كبيرة المفاوضين الأميركيين وندي كاتلر إنه لا اتفاق تجارة حرة بدون إعادة فتح كامل لسوق لحوم الأبقار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة