الجراد يغزو محافظتي الجوف ومأرب شرق اليمن   
الأربعاء 28/5/1428 هـ - الموافق 13/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 10:42 (مكة المكرمة)، 7:42 (غرينتش)

غزت أسراب من الجراد محافظتي الجوف ومأرب شرق اليمن بكثافة قدرت بمئة جرادة على الشجرة الواحدة، وفقا لبلاغ تلقاه المركز الوطني لمراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي أمس.

وأفاد مدير المركز عبده الرميح بأن البلاغ تضمن وصول الجراد منطقتي الساعد والمرقعة بمحافظة الجوف شرق اليمن ومنطقتي النقعة العليا والسفلى بمحافظة مأرب، مغطيا مساحة تتراوح بين 20 إلى 50 هكتارا مع توقع ارتفاع أعداده في الأيام المقبلة.

وقال الرميح إنه يرجح أن تكون أسراب الجراد الغازية من الطور المتجنح انتقلت من مناطق ثمود في حضرموت جنوب اليمن أو سيحوت بالمهرة.

وأشار إلى أن خطورة الجراد في تلك المناطق مردها أنه من نوع طائر يمنع مكافحته تلافيا للإضرار بالمواطنين اليمنيين الذين يتناولونه ويستخدمونه في مناطق كوجبات غذائية.

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) الجمعة حكومة اليمن من خطورة انتشار أسراب الجراد القادمة من شرق أفريقيا.

وقال خبير الجراد الصحراوي في منظمة الفاو كيث كريسمان إن الجراد يتكاثر بشكل متواصل وعلى نطاق واسع في اليمن ويغطي مساحة واسعة ونائية تقدر بنحو 31 ألف كيلو متر مربع.

ولكنه أشار إلى تكاثر على نطاق أصغر في مناطق أخرى في اليمن تقدر مساحتها بين 50 و75 ألف هكتار ينبغي مواجهتها الصيف الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة