أوبك تغض الطرف عن تجاوزات الإنتاج   
الخميس 1423/8/25 هـ - الموافق 31/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ألفارو سيلفا
أعرب مسؤولون كبار في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) عن رضاهم عن المستويات الراهنة لأسعار النفط, وغضوا الطرف عن التجاوزات الإنتاجية الكبيرة التي تؤكد المنظمة أنها تزيد على السقوف الرسمية الإنتاج بنسبة 10%.

فقد أوضح الأمين العام للمنظمة ألفارو سيلفا أنه غير منزعج من ضعف التزام أعضاء المنظمة بحصص الإنتاج. وتقدر صناعة النفط تجاوزات سقف الإنتاج الرسمي البالغ 21.7 مليون برميل يوميا بنحو 2.35 مليون برميل يوميا على الأقل.

وقال للصحفيين على هامش مؤتمر عن المناخ العالمي في نيودلهي "إمدادات النفط جيدة والمخزون جيد, لدينا لجنة تهتم بهذه الأمور وتراجعها باستمرار في كل مؤتمر. خلاصة القول لسنا منزعجين من ذلك".

وقد وجدت تأثيرات هذه الزيادة في الأسواق, إذ بدا أنها أحد سببين لهبوط أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة, إضافة إلى الاعتقاد بأن الولايات المتحدة تستعد لمنح الدبلوماسية الدولية فرصة أخرى في حملتها ضد العراق.

الرياض: الأسعار مقبولة
من جانبه قال وزير البترول السعودي علي إبراهيم النعيمي المشارك في المؤتمر إنه راض عن السعر الحالي للنفط الخام, وإن من السابق لأوانه التكهن بما إذا كانت دول أوبك ستغير سقف الإنتاج الرسمي في ديسمبر المقبل.

وقد شهدت أسعار النفط العالمية أمس الأربعاء تراجعا ملحوظا, إذ هبط سعر خام أوبك إلى 25.28 دولارا للبرميل. كما تراجع الخام الأميركي الخفيف إلى 26.54 دولارا, في حين بلغ مزيج برنت الأوروبي 25.45 دولارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة