إسرائيل تستعد لإضراب شامل غدا الأربعاء   
الثلاثاء 1424/2/6 هـ - الموافق 8/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مطار بن غوريون في إسرائيل

قال اتحاد نقابات العمال في إسرائيل (الهستدروت) اليوم الثلاثاء إنه لا يزال يعتزم تنظيم إضراب عام مفتوح غدا الأربعاء وهو ما قد يصيب البلاد بالشلل ويلحق المزيد من الضرر باقتصادها الراكد. وسيفاقم هذا الإضراب مشكلات إسرائيل التي يثقل كاهلها ركود عميق بسبب الانتفاضة الفلسطينية المندلعة منذ أكثر من 30 شهرا.

وقال متحدث باسم الهستدروت التي تضم مئات الآلاف من عمال القطاع العام إن السبيل الوحيد لتفادي أي إضراب يتمثل في تعهد وزير المالية بنيامين نتنياهو كتابة بألا يستخدم أي تشريع قانوني جديد لإلغاء آلاف الوظائف وتقليص الأجور.

ويعتزم نتنياهو خفض الإنفاق العام هذا العام بمقدار 11 مليار شيكل (2.3 مليار دولار) للحد من عجز الموازنة نتيجة ركود الاقتصاد. وستأتي ثلاثة مليارات شيكل من هذا المبلغ عبر تسريح عدد من العاملين بالقطاع العام وخفض أجور عدد آخر.

وفي ضوء تنامي العجز في الموازنة العامة للدولة يوميا ومتابعة وكالات التصنيف الائتماني الدولية لهذا الأمر عن كثب، قال نتنياهو إنه سيستخدم التشريع القانوني لإقرار تخفيضات الوظائف والأجور إذا فشلت المحادثات مع الهستدروت.

وقال الهستدروت أمس الاثنين إنه يدرس عرضا لتأجيل الإضراب تقدم به نتنياهو الذي قال إنه سيسحب مؤقتا اقتراحه بخفض الوظائف والأجور إذا ألغى الهستدروت التهديد بالإضراب العام وعاد إلى مائدة المفاوضات.

وانتهى اجتماع عقد الأحد الماضي بين الطرفين دون اتفاق لتفادي الإضراب الذي سيؤدي -إذا ما نفذ- إلى توقف العمل في مطار بن غوريون وجميع الهيئات الحكومية والموانئ وشركة الكهرباء ومكاتب البريد والقطارات والبنوك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة