الأسواق الخليجية تتراجع لمستويات قياسية بداية الأسبوع   
الأحد 1429/11/26 هـ - الموافق 23/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:01 (مكة المكرمة)، 16:01 (غرينتش)

هبطت سوق الدوحة بنسبة 4% ليصل المؤشر لأدنى مستوى منذ سنتين (رويترز-أرشيف)

شهدت الأسواق الخليجية في تعاملاتها لليوم الأول لهذا الأسبوع  تراجعات حادة، وقاد التراجع كل من بورصتي الدوحة ودبي اللتين تراجعتا بأكثر من 4%.

ويأتي تراجع الأسواق الخليجية في ظل تفاقم الأزمة المالية العالمية بتداعياتها على أسواق المنطقة، وبعد إغلاق البورصة السعودية أمس على انخفاض كبير بلغ 9.2%، ومع تراجع أسعار النفط الذي تعتمد عليه دول المنطقة بشكل أساسي في إيراداتها.

فقد تراجعت البورصة السعودية لليوم الثاني على التوالي لهذا الأسبوع، وهي السوق العربية الوحيدة التي تبدأ تعاملاتها السبت. فهبطت بنسبة 3.77% اليوم لتصل مستوى 4264.52 نقطة في أدنى مستوى منذ أكثر من خمس سنوات.

وقاد التراجع كل من قطاعي البنوك متراجعا بنسبة 2.4% وقطاع البتروكيماويات بنسبة 2.9%.

"
خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي سعر فائدة الإقراض للبنوك (الريبو) من 4% إلى 3% وقلصت اشتراطات احتياطي البنوك من 10% إلى 7%
"
سعر الفائدة

وتأتي خسائر الأسهم السعودية رغم خطوة هامة أقدمت عليها مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) بداية اليوم عندما خفضت سعر فائدة الإقراض للبنوك (الريبو) من 4% إلى 3% وقلصت اشتراطات احتياطي البنوك من 10% إلى 7%، الأمر الذي من شأنه توفير سيولة أكبر بالسوق ويدعم الاستثمار.

 ويُعد هذا الخفض الثالث الذي تجريه المؤسسة على معدل سعر الريبو خلال الشهرين الماضيين.

يُشار إلى أن مؤشر السوق السعودية –كبرى الأسواق العربية- قد تراجع بما نسبته 61% منذ بداية العام.

وفي الإمارات تراجع مؤشري السوقين الرئيسيين، ففي دبي تراجع المؤشر بنسبة 4.7% ليصل مستوى 1917.15 نقطة وهو أقل مستوى يصل إليه المؤشر منذ أكثر من أربع سنوات.

وقاد التراجع في دبي أسهم شركة إعمار العقارية التي خسرت اليوم بنسبة 7.8% ليصل سعر السهم 2.73 درهم (0.74 دولار) في أقل سعر له منذ أربع سنوات.

وبذلك يكون سهم إعمار قد تراجع بنسبة 81% خلال العام الجاري. وهبط قطاع العقار بشكل عام في سوق دبي اليوم بنسبة 7.6% .

وفي أبو ظبي تراجع مؤشر السوق بنسبة 1.26% ليصل مستوى 2797.76 نقطة، وعلى رأس المتراجعين كان قطاع الطاقة بنسبة 6.1% و قطاع العقار بنسبة 2.5%.

"
أعلن عن اندماج شركتي التمويل العقاري أملاك  وتمويل لتكوين كيان مصرفي  سيكون أكبر مؤسسة للتمويل العقاري بالإمارات
"
اندماج

ولم يتأثر سوقا الإمارات بإعلان وزارة المالية اندماج شركتي التمويل العقاري أملاك وتمويل المدرجة أسهمهما بسوق دبي المالي، لتكوين كيان مصرفي أطلق عليه مصرف الإمارات العربية المتحدة العقاري ليصبح أكبر مؤسسة للتمويل العقاري بالبلاد.

وفي الكويت كان التراجع طفيفا اليوم، حيث أغلق السوق منخفضا بنسبة 0.75% ليصل المؤشر لمستوى 8809.3 نقطة.

وتراجعت سوق الدوحة للأوراق المالية اليوم بنسبة 4% ليصل مؤشر السوق مستوى 5575.81 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ سنتين.

وفي عُمان هبط مؤشر مسقط للأوراق المالية بنسبة 2.6%. وفي البحرين تراجع مؤشر السوق المالي بنسبة 0.85%.

واعتبر باحث اقتصادي كويتي أن الأسواق الخليجية تأثرت بشكل كبير بالأخبار السيئة للأسواق العالمية التي اختتمت أعمالها للأسبوع الماضي على تراجع كبير.

وأشار فيصل حسن إلى تأثر البورصات الخليجية الكبير بتراجع أسعار النفط التي تعتمد عليها بلدان المنطقة بشكل رئيسي، وكان سعر الخام تراجع بنحو الثلثين من أعلى مستوى وصله في يوليو/ تموز الماضي عندما بلغ سعر 147 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة