"الطريق الغاطس" يربط الضفة بغزة بتكلفة 125 مليون دولار   
الاثنين 1426/5/27 هـ - الموافق 4/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:22 (مكة المكرمة)، 20:22 (غرينتش)
تعكف مجموعة من الخبراء الدوليين على إعداد خطة لربط قطاع
غزة مع الضفة الغربية, غداة الانسحاب الإسرائيلي, بطريق يطلق عليها "الطريق الغاطس" وبتكلفة 125 مليون دولار.
 
وتشكل قضية الربط بين قطاع غزة والضفة الغربية, بعد الانسحاب الاسرائيلي إحدى النقاط الخلافية بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني, إضافة إلى قضايا المعابر والعمال والميناء والمطار.
 
وقال وكيل وزارة الاقتصاد الفلسطينية صائب بامية أمام لجنتي الاقتصاد والمالية في المجلس التشريعي إن هذه الطريق, التي ستكون سكة حديدية على الأغلب, سيتم تنفيذها بحيث يبقى القطار على وجه الأرض  في المناطق التي لا يتواجد فيها إسرائيليون ويغوص تحت الأرض في المناطق ذات الكثافة السكانية الإسرائيلية.
 
وكان البنك الدولي قد طرح هذه الفكرة في سياق الأفكار الأخرى التي بحثت مع منسق اللجنة الرباعية لفك الارتباط الإسرائيلي من قطاع غزة جيمس ولفنسون, بهدف إنعاش الاقتصاد الفلسطيني عقب الانسحاب الاسرائيلي.
 
وقال وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني مازن سنقرط إن السلطة  الفلسطينية تنتظر إجابات ولفنسون حول المشاريع الفلسطينية التي سيتم تنفيذها عقب الانسحاب الاسرائيلي.
 
وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية ستتلقى هذه الإجابات في الفترة بين 8 و15 من الشهر الجاري, حيث سيصل ولفنسون الى المنطقة.
 
وتعول السلطة الفلسطينية, خاصة في ما تعلق بالوضع الاقتصادي, كثيرا على موقف البنك الدولي وعلى رئيسه السابق ولفنسون خاصة بعد جلسات متكررة عقدتها السلطة معه ومع ممثلين عن البنك الدولي.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة