أوبك تتجه للإبقاء على مستوى إنتاجها   
الأحد 1430/5/29 هـ - الموافق 24/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:41 (مكة المكرمة)، 14:41 (غرينتش)

ترقب لاجتماع أوبك المقبل وتوقعات بالإبقاء على مستويات الإنتاج نفسها (الفرنسية-أرشيف)

توقع وزير النفط السعودي علي النعيمي تراجع مخزونات النفط في العالم وتحسن الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار إلى مستوى 75 دولارا للبرميل خلال الفترة المقبلة، مع لمس تراجع لحالة الركود في الاقتصاد العالمي.

وأبدى رضاه عن مدى التزام الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بتخفيضات الإنتاج. كما دعا المنظمة إلى السير على نفس الطريق خلال اجتماعها المقبل في 28 من الشهر الجاري في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال النعيمي على هامش اجتماع وزراء الطاقة لمجموعة الثماني في روما إن أسعار النفط الحالية تجسد التوقعات بتحسن الطلب، مشيرا إلى أن المخزونات العالمية للنفط ما زالت مرتفعة وأنه يأمل أن تمتص لتغطي ما مقداره 52 إلى 54 يوما من حجم الطلب العالمي على النفط.

وأوضح أن بلاده -المنتج الأول عالميا للنفط- تضخ أقل من ثمانية ملايين برميل يوميا، مشيرا إلى أن تدشين بعض الحقول الجديدة في المملكة سترفع قدرتها الإنتاجية إلى 12.5 مليون برميل يوميا بنهاية الشهر القادم.

علي النعيمي يرجح بلوغ إنتاج بلاده للنفط  مستوى 12.5 مليون برميل يوميا
(الفرنسية-أرشيف)
استبعاد التخفيض

من جانبه استبعد عضو المجلس الأعلى للنفط بالكويت خالد بودي لجوء أوبك خلال اجتماعها المقبل إلى خفض الإنتاج، متوقعا قرب تعزيزها للمعروض تلبية للطلب المتنامي على النفط.

ويتولى المجلس الأعلى للنفط  الإشراف على السياسة النفطية بالدولة التي تنتمي لأوبك.

ومؤخرا صرح العديد من وزراء النفط بالدول الأعضاء في أوبك أنه لا حاجة لخفض الإنتاج في الاجتماع المقرر عقده الخميس القادم.

غير أن وزير النفط الفنزويلي رفائيل راميريز حذر من بقاء المخزونات العالمية من النفط عند مستوياتها المرتفعة، معتبرا أن ذلك "مؤشر سلبي". ورفض القول ما إذا كانت بلاده ستطالب شركاءها في أوبك بالعمل على خفض جديد لإنتاج الذهب الأسود.

وأبدى الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز مؤخرا سعادته بشأن ارتفاع أسعار النفط الخام خلال الأسابيع الأخيرة، متوقعا أن تتجه نحو المستويات التي شهدتها عام 2007 عندما وصل متوسط سعر البرميل إلى نحو 70 دولارا.

"
انتعشت أسعار النفط في الأيام الأخيرة لتسجل أعلى ارتفاع لها منذ ستة أشهر
"
أسعار النفط
وانتعشت أسعار النفط في الأيام الأخيرة لتسجل أعلى ارتفاع لها منذ ستة أشهر، فأنهت تعاملات الجمعة على سعر فوق 61 دولارا للخام الأميركي الخفيف مع إغلاق بورصة نيويورك.

وصعدت عقود الخام الأميركي الخفيف تسليم يوليو/تموز القادم بـ62 سنتا لتنهي عند مستوى 61.67 دولارا.

وارتفعت عقود الخام الأوروبي القياسي (برنت) للعقود الآجلة في بورصة لندن بـ85 سنتا لتصل إلى 60.78 دولارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة