أوروبا تستبعد اضطراب النفط وغير قلقة من الأسعار   
الخميس 1423/12/12 هـ - الموافق 13/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي إنها لا تتوقع اضطراب إمدادات النفط العالمية في ضوء تعهدات أوبك بتعويض أي نقص في الأسواق، وإنها لا تشعر بالقلق من ارتفاع أسعار النفط.

وقال المتحدث باسم لجنة شؤون الطاقة غيل جانتيلت إن اللجنة واثقة في قدرة منتجي النفط من أعضاء منظمة أوبك على تغطية أي نقص في المعروض إذا ما هوجم العراق، موضحا أن الدول المصدرة أبدت استعدادها مؤخرا لمعالجة المشكلة.

وأضاف جانتيلت للصحفيين أن رأي اللجنة يتمثل في أنه "لا خطر اليوم يهدد باضطراب المعروض.. نحن واثقون في حس المسؤولية لدى الدول المنتجة". وتملك الدول الـ15 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي احتياطيات تكفي استهلاك 90 يوما على الأقل. وقال المسؤول الأوروبي إنه في ضوء تعهد أوبك فلن تكون هناك حاجة إلى السحب من المخزون الإستراتيجي للدول الأعضاء.

وقال إن ارتفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار خفف من قلق أوروبا بشأن ارتفاع سعر النفط.

مستويات الأسعار
وفي تعقيب على سعر النفط قال مسؤول الاتحاد الأوروبي "إذا تقبلتم فكرة أن الحرب ليست حتمية فليست لدينا أي مخاوف اليوم بهذا الشأن". وارتفع سعر برنت فوق 33 دولارا مسجلا أعلى مستوى منذ 27 شهرا، في حين تجاوز الخام الأميركي الخفيف 36 دولارا.

وكان أعضاء أوبك اتفقوا في يناير/ كانون الثاني الماضي على زيادة الإنتاج بـ1.5 مليون برميل يوميا، بدءا من أول فبراير/ شباط الجاري للتعويض عن هبوط إنتاج فنزويلا.

وتشير تقديرات إلى أن إنتاج السعودية يقترب من تسعة ملايين برميل يوميا، في وقت أبدت الرياض استعدادها للضخ بطاقتها القصوى البالغة 10.5 ملايين برميل يوميا إن توقفت صادرات العراق البالغة نحو 1.7 مليون برميل بسبب الحرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة