توشيبا تسرح 14 ألف موظف   
السبت 1422/6/5 هـ - الموافق 25/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت شركة توشيبا وهي إحدى أكبر شركات الإلكترونيات اليابانية إنها قررت تسريح 14 ألف شخص على مدى العامين القادمين وهو ما يعني الاستغناء عن نحو 10% من إجمالي عدد العاملين لديها في اليابان.

ونقل راديو طوكيو اليوم عن مسؤول بالشركة قوله إنه تم وضع خطة إصلاح إداري لمواجهة الركود العالمي فى مجال تقنية المعلومات، وأشار إلى أن الشركة ستمضي قدما في مفاوضات إقامة علاقات تعاون مع شركات أجنبية.

وتأتي هذه الأنباء في أعقاب تقارير عديدة تظهر ارتفاعا في وتيرة تسريح العمالة في كثير من كبيرات الشركات العالمية في اليابان والولايات المتحدة وأوروبا.

فقبل بضعة أيام أعلنت فوجيتسو اليابانية لصناعة الرقائق الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر أنها ستسرح 16400 من العاملين في مصانعها بجميع أنحاء العالم في إطار خطة إعادة هيكلة بقصد مواجهة تباطؤ النمو في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

وقد سبق إعلان فوجيتسو العملاقة إعلان من شركة (NEC) اليابانية -وهي من أكبر الشركات اليابانية أيضا- كشفت فيه النقاب كذلك عن خطة لتسريح أكثر من 4500 من العاملين لديها.

أما في الولايات المتحدة فقد أعلنت شركة أميركا أون لاين (AOL) العملاقة للإنترنت خطة إعادة هيكلة تقضي بتسريح نحو 1200 موظف أي أكثر من 7% من مجموع العاملين لديها، إضافة إلى تسريح 500 آخرين من فرعها (نيتسكيب) الذي تتقاسمه مع مجموعة سان مايكروسيستم للمعلوماتية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة