أسهم "إي.أيه.دي.أس" ترتفع بعد استعداد قطر لشراء حصة منها   
السبت 1428/10/9 هـ - الموافق 20/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:35 (مكة المكرمة)، 15:35 (غرينتش)

قطر تساهم بشكل غير مباشرة في "إي أيه دي أس" من خلال حصص في "لاغاردير" وصندوق لدبي (الفرنسية-أرشيف)
ارتفعت أسهم مجموعة الصناعات الجوية والدفاعية (إي أيه دي أس) الشركة الأم لصانعة الطائرات الأوروبية أيرباص بـ3.6% خلال التداولات بعد حديث في السوق المالية عن قيام صندوق قطري بتجميع حصة في الشركة.

وأبدت قطر في مارس/آذار الماضي اهتماما بشراء ما يصل إلى 10% من أسهم المجموعة. ولكنها قالت آنذاك إن من السابق لأوانه الحديث عن شراء حصة منها.

وتملك هيئة الاستثمار القطرية فعلا حصة غير مباشرة من المجموعة الأوروبية من خلال حصص في شركة "لاغاردير" الفرنسية وصندوق لدبي.

وذكرت قطر في وقت سابق من العام الحالي أن حصتها في لاغاردير نسبتها 7% وبذلك تكون الهيئة القطرية ثالث أكبر مساهم في لاغاردير وهو ما يمثل حسب بيانات لرويترز زيادة 1% في حصتها منذ يونيو/حزيران عام 2006.

وتساهم قطر أيضا في صندوق يديره "دبي إنترناشونال كابيتال" الذي أعلن في يوليو/تموز الماضي شراء حصة نسبتها 3.12% من "إي أيه دي أس".

وتتولى هيئة الاستثمار القطرية إدارة موجودات تبلغ نحو 40 مليار دولار مقابل 500 مليار دولار لجهاز أبوظبي للاستثمار، وفقا لتقديرات "بنك ستاندرد تشارترد".

ولكن وكالة رويترز نقلت عمن وصفته بأنه مصدر مطلع أن هيئة الاستثمار القطرية غير مهتمة الآن بشراء أسهم من "إي أيه دي أس".

ونشرت صحيفة "ليزيكو" ونشرة "بلومبرج نيوز" أن شركة تأجير الطائرات الأميركية "أيه أل أف سي"، قدمت طلبا لشراء 20 طائرة من طراز "أيه 350 أكس دبليو بي" العملاقة من شركة أيرباص. وقالت شركة "يونايتد أفييشن كوربوريشن" الروسية الحكومية الخميس إنها تخطط لإنفاق نحو مليار دولار لشراء حصة نسبتها 5% في "إي أيه دي أس" من بنك "في تي بي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة