تحالف جديد للطاقة بأميركا اللاتينية   
الأحد 1427/1/7 هـ - الموافق 5/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:03 (مكة المكرمة)، 11:03 (غرينتش)
بوليفيا تقتفي خطى فنزويلا  (الفرنسية)
قال الرئيس الجديد لمؤسسة الطاقة الحكومية في بوليفيا إنه سيتم إنشاء  تحالف للطاقة في أميركا الجنوبية هدفه منافسة شركات النفط المتعددة الجنسيات والتحكم في أسعار وإنتاج النفط والغاز في القارة.
 
وأضاف جورج ألفارادو أن التحالف الجديد الذي سيشمل شركات النفط الحكومية في البرازيل وفنزويلا سيقام خلال خمس سنوات على أكثر تقدير وستناط به مهمة توفير أمن الطاقة للقارة ومناطق أخرى من العالم.
 
وأطلق ألفارادو على التحالف اسم بترو أميركا وهو الاسم الذي استخدمه الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز مؤخرا عندما أعلن التزامه بتوفير احتياجات الطاقة لأميركا اللاتينية.
 
وتملك بوليفيا ثاني أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في أميركا اللاتينية بعد فنزويلا. وقد استثمرت شركات النفط العالمية في بوليفيا 3.5 مليارات دولار منذ منتصف التسعينيات, ومن ضمن هذه الشركات برتيش غاز وتوتال الفرنسية وشركة ربسول الإسبانية الأرجنتينية وشركة بتروليو برازيليرو البرازيلية.
 
وأشار ألفارادو إلى أن حكومة بلاده سوف تعيد كتابة العقود مع شركات النفط بشروط جديدة وذلك طبقا لقانون سن العام الماضي.
 
وكانت حكومة الرئيس الجديد إيفو موراليس قد أعلنت أن عددا من العقود التي أبرمتها الحكومات السابقة في التسعينيات مع شركات النفط غير قانونية بسبب عدم تصديق الكونغرس عليها.
 
وقد أعربت بعض الشركات عن عدم رغبتها في تجديد تلك العقود إلا أن ألفارادو أكد أن بلاده تستطيع استقطاب شركات أخرى من البرازيل وفنزويلا وروسيا والهند والصين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة