أوكرانيا تضغط على روسيا لخفض سعر الغاز   
السبت 9/7/1429 هـ - الموافق 12/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:18 (مكة المكرمة)، 11:18 (غرينتش)
الاقتصاد الأوكراني يعتمد بشكل أساسي على الإمدادات الروسية من النفط والغاز (الجزيرة نت)

محمد صفوان جولاق-كييف

أعلن وزير الاقتصاد الأوكراني بوغدان دانيليشين نية بلاده الضغط على روسيا لإجبارها على خفض أسعار الغاز الطبيعي الروسي المصدر وتحديد سعر ثابت له مع حلول العام 2009.
 
وبين الوزير الأوكراني الجمعة أن بلده ستستخدم من أجل ذلك صلاحيات عضويتها في منظمة التجارة العالمية، وستستغل سعي روسيا لعضوية المنظمة ومرور أنابيب الغاز الروسية عبر الأراضي الأوكرانية نحو دول أوروبا.
 
وقال الوزير إن أوكرانيا تريد أن تعيد أسعار الغاز إلى وضعها الذي يجب أن تكون عليه، وهي تهدف من خلال ذلك إلى تحقيق نمو اقتصادي تدريجي لا يهدده تحكم روسيا بأسعار غازها.
 
أستاذ العلوم الاقتصادية في الجامعة الوطنية البروفيسور فيتالي ميخالينكو قال للجزيرة نت معلقا على إعلان دانيليشين إن أوكرانيا تستطيع فعلا الضغط على روسيا.
 
وشرح ذلك بالقول إن أوكرانيا حصلت يوم 26 مايو/ أيار الماضي على كامل صلاحياتها كدولة عضو بمنظمة التجارة العالمية.
 
وقال إن هذا يمكنها من الضغط على روسيا التي تسعى نحو عضوية المنظمة، وذلك بممانعة عضويتها وإجبارها على نقل غازها عبر الأراضي الأوكرانية وبيعه وفق الأسعار العالمية.
 
لكن ميخالينكو استبعد ممارسة أوكرانيا هذا الضغط على روسيا حاليا على اعتبار أنه سيسيء إلى العلاقات بينهما، وقال إن الاقتصاد الأوكراني لا يزال حديث عهد بالانفتاح على الأسواق العالمية، ولم يصل درجة من القوة تمكنه من البعد أو التخلي عن روسيا التي تعتبر أكبر شريك له.
 
يذكر أن الاقتصاد الأوكراني يعتمد بواقع 80% تقريبا على إمدادات النفط والغاز من روسيا، ويستورد سنويا نحو 3 ملايين متر مكعب من غازها.
 
وبسبب مساعي أوكرانيا نحو عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي تعارضه روسيا، فقد حددت الأخيرة سعر الألف متر مكعب من غازها المصدر إلى أوكرانيا ودول أوروبا حتى نهاية العام الحالي بنحو 500 دولار، في حين كان 100 دولار قبل 4 سنوات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة