تراجع أسعار النفط بعد توقع رفع أوبك للإنتاج   
الاثنين 1426/2/4 هـ - الموافق 14/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:52 (مكة المكرمة)، 17:52 (غرينتش)
تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين, بعد تصريحات أعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تحدثت عن إمكانية زيادة إنتاج المنظمة أثناء اجتماعها المقبل في مدينة أصفهان الإيرانية بعد غد الأربعاء. وجاء ذلك بعد أن سجلت الأسعار ارتفاعا صباح اليوم.
 
ففي نيويورك تراجع سعر برميل النفط الخام الأميركي الخفيف (31 سنتا ليصل إلى 54.12 دولارا بتوقيت باريس). كما انخفض سعر برميل خام برنت 20 سنتا ليصل إلى 52.90 دولارا.
 
وقال الخبير في الشؤون النفطية نهاد إسماعيل إن هناك مخاوف في السوق من أن تقدم أوبك على خفض الإنتاج مشيرا إلى أن ذلك غير وارد لأن الأسعار تجاوزت 40 دولارا.
 
وأوضح إسماعيل أن هناك عوامل أخرى مؤثرة على السوق بعيدا عن أوبك مثل الوضع السياسي المتأزم في الشرق الأوسط، ومشاكل الإمدادات في الولايات المتحدة والطلب الصيني المتزايد وتضاؤل الإنتاج الروسي.
 
علي النعيمي
وكانت السوق حتى الآن شبه متأكدة من أن أوبك ستبقي على سقف إنتاجها البالغ 27 مليون برميل في اليوم أثناء اجتماعها المقبل.
 
لكن وزير النفط السعودي علي النعيمي قال إن هناك حاجة لزيادة إنتاج أوبك بمقدار نصف مليون برميل يوميا، مشيرا إلى أن بلاده ستزيد إنتاجها (الذي يبلغ نحو 9.5 ملايين برميل يوميا) في وقت لاحق من هذا  العام.
 
وبرر النعيمي دعوته لزيادة الإنتاج بأن التوقعات الحالية تشير إلى زيادة في الطلب العالمي في الجزء الأخير من السنة.
 
وأتى تصريح الوزير السعودي بعد وقت قصير من إعلان رئيس أوبك وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد فهد الصباح أنه لا يمكنه استبعاد اتفاق أوبك على زيادة الإنتاج  في اجتماع  إيران.

وأوضح الصباح أن خيار زيادة الإنتاج ما يزال قائما, وأنه إذا وجدت أوبك ضرورة لرفع الإنتاج بناء على المعلومات المتوفرة فستتعامل مع الأمر بطريقة مسؤولة.
 
أما وزير النفط الإيراني بيغن زنغانه فقد اعترف بأن أسعار النفط المرتفعة تمثل تحديا لمنتجي أوبك نظرا لأن هناك نفطا كافيا في السوق. لكنه أضاف أنه بناء على قوى السوق في هذه المرحلة ينبغي على أوبك خفض الإنتاج.

من جهته قال وزير النفط الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو إن مصدري أوبك ينتجون نحو 500 ألف برميل يوميا فوق سقف الإنتاج الرسمي وإنه ينبغي عليهم ترك السقف الرسمي البالغ 27 مليون برميل يوميا (باستثناء العراق) دون تغيير في الوقت الحالي.  
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة