قطر تطلق مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل   
الخميس 1428/2/5 هـ - الموافق 22/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:26 (مكة المكرمة)، 14:26 (غرينتش)

شل قدرت تكلفة مشروع اللؤلؤة بمبلغ 18 مليار دولار (رويترز-أرشيف)

وضعت قطر اليوم حجر الأساس لمشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل بمدينة راس لفان الصناعية، وهو مشروع متكامل بمقاييس عالمية من حيث الحجم وطاقة الإنتاج.

وقال النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن راس لفان أصبحت واحدة من أكبر مناطق المشاريع في العالم.

وأضاف العطية في كلمة خلال المناسبة أن قطر حققت تقدما كبيرا في تطوير القوانين والأنظمة وتنويع الاقتصاد، وإقامة مؤسسات تعليمية وصحية بمعايير ومستويات عالمية وإرساء بنية تحتية حديثة ومتقدمة، وتطبيق إستراتيجية أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بالاستغلال الأمثل لمواردها الطبيعية وخاصة الغاز.

وأشار إلى أن قطر أصبحت من أكبر مصدري الغاز المسال في العالم وأن صناعة تحويل الغاز إلى سوائل فتحت أسواقا أمام الإنتاج القطري، مشيرا إلى أن الدوحة حققت تنوعا إستراتيجيا في مشاريع تطوير استغلال موارد البلاد من الغاز.

وأكد المساعي الهادفة لأن تصبح قطر عاصمة لهذه الصناعة في العالم، معبرا عن سروره للشراكة مع شركة رويال داتش شل في مشروع اللؤلؤة.

وقال إن مشروع اللؤلؤة يعتبر الأكبر من نوعه في تحويل الغاز إلى سوائل، إذ يبلغ إنتاجه 140 ألف برميل يوميا من المنتجات المختلفة.

من جهتها أكدت شل تمسكها بأعلى تقديراتها البالغة 18 مليار دولار لتكلفة مشروع اللؤلؤة للوقود الفائق النقاء بعدما ذكر مسؤول محلي أن تكاليف المشروع قد تفوق 20 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لشل جيرون فان دير فير، الذي حضر وضع حجر الأساس للمشروع من قبل ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن تقديرات تكلفة المشروع تشمل التضخم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة