إضراب عام يشل الحياة في إسرائيل   
الأربعاء 1428/3/3 هـ - الموافق 21/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:50 (مكة المكرمة)، 8:50 (غرينتش)

توقف رحلات الطيران بعد فشل المحادثات بين الحكومة والهستدروت (الفرنسية-أرشيف)
بدأ في إسرائيل صباح الأربعاء إضراب عام دعا إليه اتحاد نقابات العمال الإسرائيلي (الهستدروت)، ونتج على الفور توقف رحلات الطيران الدولية والخدمات العامة.

وكان الهستدروت قد قرر المضي في تنفيذ خطط الإضراب -الذي يشمل جميع العاملين في القطاع العام- عقب انهيار محادثات مع الحكومة بشأن الأجور استمرت حتى اللحظة الأخيرة.

وقال رئيس الهستدروت أوفير إيني إن الإضراب سيؤدي إلى إغلاق وتوقف الخدمات الحيوية ومنها الحافلات وخدمات الإطفاء وسكك الحديد ومكاتب الحكومة وجميع رحلات الطيران الدولية القادمة والمغادرة للبلاد بالمطار الرئيسي بن غوريون الدولي في تل أبيب.

وجاء إعلان تنفيذ الإضراب بعد بث إذاعة إسرائيل نبأ بأن الهستدروت أجل الإضراب العام لإتاحة وقت للمفاوضات مع الحكومة بشأن الأجور.

وأفاد إيني بأن من الجهات التي يتوقع أيضا مشاركتها في الإضراب البلديات والمجالس الدينية وخدمة الإطفاء ومكاتب الحكومة وقطاع التعليم العالي وموانئ حيفا وأشدود وإيلات والسكك الحديد والمحاكم وشركة الكهرباء التابعة للدولة.

وأعلن وزير المالية الإسرائيلي إبراهام هيرشسون في مؤتمر صحفي أن العمال سيحصلون على أجورهم في الأسبوعين المقبلين. ودعا بناء على ذلك لعدم شل الاقتصاد الإسرائيلي.

وقال الهستدروت إن الآلاف من موظفي البلديات لم يحصلوا على أجور منذ شهور.

ولكن الحكومة ألقت باللوم على عاتق السلطات المحلية لعدم التزامها ببرامج خاصة بالكفاءة تم الاتفاق عليها عام 2004 تمكنها من دفع الرواتب لموظفيها.

ويمكن أن يؤدي الإضراب للإضرار بنحو أربعة آلاف مشجع بريطاني يعتزمون حضور مباراة لكرة القدم بين إسرائيل وإنجلترا السبت القادم في تصفيات التأهل لنهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية لعام 2008.

ووعد إيني بدفع الهستدروت للسماح للطائرة التي تنقل الفريق الإنجليزي بالهبوط غدا، لكن لم يتضح ما إذا كان ممكنا هبوط أي من المشجعين البريطانيين المتوقع حضورهم أم لا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة