موسكو تعدّل قانون الاستثمار الأجنبي   
الأربعاء 24/1/1432 هـ - الموافق 29/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:32 (مكة المكرمة)، 12:32 (غرينتش)

بوتين: التعديلات القانونية لجذب الاستثمارات الأجنبية في قطاعات إستراتيجية (رويترز-أرشيف) 

تعتزم روسيا تعديل قانون رئيسي ينظم الاستثمار الأجنبي في القطاعات الإستراتيجية اعتبارا من العام المقبل، وذلك في محاولة لاجتذاب استثمارات أجنبية خاصة في المجال التكنولوجي.

وأوضح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لا تحتاج إلى رأس المال فحسب، وإنما إلى استثمارات ذكية مصحوبة بنقل التكنولوجيا وتتيح فرص عمل كثيرة.

وأضاف خلال اجتماع للجنة الحكومية المعنية بالموافقة على الاستثمارات الأجنبية، أن التعديلات القانونية المقترحة ستسهل وصول المستثمرين إلى قطاعات الأغذية والأدوية والبنوك والموارد الطبيعية.

وقال بوتين إن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر نما في روسيا خلال العام الجاري ليبلغ 40 مليار دولار مقارنة مع 16 مليارا في العام الماضي.

ومؤخرا أعطت اللجنة الضوء الأخضر لاستحواذ شركة بيبسي الأميركية على شركة العصائر ومنتجات الألبان الروسية (ويم بيل دان) مقابل 3.8 مليارات دولار، وهي إحدى أكبر استحواذ الشركات الأجنبية في روسيا حتى الآن.

ولفت بوتين إلى أن بيبسي تعهدت باستثمار نحو مليار دولار في البحوث والتطوير والتسويق وتحديث منشآت الإنتاج في الشركة الروسية خلال السنوات الخمس القادمة.

تجدر الإشارة إلى أن موسكو كانت أقرت في 2008 قانونا يحد من الاستثمار الأجنبي في القطاعات الإستراتيجية، واشترط حصول الصفقات الرئيسية على موافقة لجنة الاستثمارات التي يرأسها بوتين بنفسه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة