نمو كبير في الصادرات الألمانية برغم التباطؤ العالمي   
السبت 1422/5/22 هـ - الموافق 11/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سجلت الصادرات الألمانية ارتفاعا كبيرا في الأشهر الستة الأولى من هذا العام إذ بلغت 626.6 مليار مارك أي بزيادة عن الفترة نفسها من العام الماضي نسبتها 11.4%، وذلك برغم التباطؤ فى معدلات النمو الاقتصادية على المستوى العالمي.

جاء ذلك فى تقرير لمكتب الإحصاء الاتحادي الذي أظهر أيضا ارتفاع قيمة الواردات بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، إذ بلغت في الفترة المذكورة نحو 550 مليار مارك بزيادة قدرها 91 مليار مارك تقريبا. وتبلغ هذه الزيادة 10.1% مقارنة بالعام السابق.

وأوضح التقرير أن التراجع فى قيمة اليورو أمام العملات الدولية الرئيسية لعب دورا كبيرا فى دعم ديناميكية الصادرات الألمانية، نظرا لأن مثل هذا التراجع يؤدي عادة إلى انخفاض أسعار المنتجات الألمانية في الأسواق العالمية.

وذكر تقرير مكتب الإحصاء الاتحادى أنه فى يونيو/ حزيران الماضى فقط صدرت ألمانيا ما قيمته نحو 105 مليارات مارك إلى العالم.

وقال رئيس جمعية المصدرين الألمان أنتون بورنر عن هذا التطور اليوم في تصريحات صحفية "إن التجارة الخارجية تبقى أهم دعامات الاقتصاد الألماني". وقدر بورنر أن تنمو الصادرات الألمانية بنسبة 5% وهي نسبة تعادل خمسة أمثال النسبة التى سينمو بها الناتج المحلي الإجمالي.

وأشارت البيانات الإحصائية الرسمية إلى أنه على الرغم من قدرة الصادرات الألمانية على فرض نفسها فى أسواق الولايات المتحدة وروسيا والصين وشرقي أوروبا فإن هذه الصادرات واجهت بعض الصعوبات فى أسواقها التقليدية بالاتحاد الأوروبي.

من ناحية أخرى أشارت تقديرات بعض الاقتصاديين الألمان إلى تراجع حركة صادرات البلاد بعض الشيء فى النصف الثاني من العام الحالي بسبب التباطؤ فى نمو الاقتصاد العالمي.

ويشير التقرير إلى أنه بالرغم من التوقعات بتراجع نسبي لقوة دفع الصادرات الألمانية في النصف الثاني من العام الحالي فإن ذلك لن يمنع الصادرات الألمانية من تحطيم رقمها القياسي الذى سجلته العام السابق والذى بلغ 1167 مليار مارك.

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا هي أكبر دولة مصدرة فى العالم بالقياس إلى عدد السكان، إذ يفوق نصيب الفرد الألماني من الصادرات مثيله في الولايات المتحدة واليابان اللتين يحتل اقتصادهما المركزين الأول والثاني على التوالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة