إيران تدعو المنتجين لبيع النفط بأسعار رخيصة للدول الفقيرة   
الأربعاء 1427/3/21 هـ - الموافق 19/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:31 (مكة المكرمة)، 14:31 (غرينتش)

وكالة الطاقة الدولية مستعدة لسد نقص إمدادات النفط إذا أوقفت إيران التصدير (رويترز)
دعا الرئيس الإيراني الدول المنتجة للنفط وخاصة الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى بيع النفط إلى الدول الفقيرة بأسعار مخفضة.

وأفادت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية بأن محمود أحمدي نجاد اقترح أن يضع المنتجون جزءا من فائض الإنتاج لتعويض الضغوط على الدول الفقيرة بسبب أسعار النفط المرتفعة.

وتأتي تصريحات أحمدي نجاد في وقت مازالت فيه أسعار النفط العالمية بالقرب من مستوياتها القياسية المرتفعة التي بلغتها أمس وسط مخاوف من ضربة عسكرية أميركية ضد إيران بسبب برنامج طهران النووي.

من جهته طرح رئيس وكالة الطاقة الدولية كود مانديل إمكانية سد الوكالة للنقص في المعروض النفطي في حالة وقف إيران صادراتها من الخام.

وأوضح مانديل تأثير ارتفاع أسعار النفط السلبي على نمو الاقتصاد العالمي.

"
مانديل:
مخزونات وكالة الطاقة تغطي نقص إمدادات إيران للأسواق لأربع سنوات مقبلة
"
وأشار إلى أن صادرات إيران تبلغ نحو 2.7 مليون برميل يوميا وإذا تم سحب هذه الكمية من السوق فستسمح المخزونات الإستراتيجية للوكالة والبالغة أربعة مليارات برميل بالاستمرار لمدة أربع سنوات.

وقد انخفضت أسعار النفط اليوم إلا أنها بقيت بالقرب من 71 دولارا للبرميل عقب ارتفاعها لمستوى قياسي أمس بتأثير مخاوف من أن يؤثر النزاع بين إيران والغرب بشأن البرنامج النووي على الإمدادات.

وأشار مانديل إلى أن العوامل التي تؤثر على ارتفاع أسعار النفط تتضمن الشكوك السياسية في إيران والعراق وفنزويلا ونيجيريا وتشاد ويمكن أن تبقي الأسعار مرتفعة.

وقال مصدر في أوبك إن وزراء المنظمة سيجرون مشاورات غير رسمية على هامش منتدى الطاقة العالمي المقرر عقده في قطر الاثنين المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة