تغريم شركات طيران دولية لتلاعبها بأسعار الشحن   
الجمعة 1429/6/24 هـ - الموافق 27/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 18:10 (مكة المكرمة)، 15:10 (غرينتش)
الخطوط الجوية الفرنسية الهولندية ستدفع غرامة قدرها 350 مليون دولار (الفرنسية-أرشيف)
 
أعلنت وزارة العدل الأميركية أن مجموعة من شركات الطيران الدولية اعترفت بالتورط في خطة للتلاعب في أسعار الشحن الدولي، ووافقت على دفع غرامات تصل قيمتها 504 ملايين دولار.
 
وذكر بيان للوزارة أن هذه الشركات انخرطت في مخطط لتحجيم وإلغاء المنافسة عن طريق التلاعب في أسعار الشحن المحصلة من الزبائن عن الشحنات الجوية الدولية.
 
وأضاف أن هذا السلوك محل الغرامة أثر على مليارات الدولارات من السلع الاستهلاكية وغير الاستهلاكية -بما فيها المحاصيل الزراعية والملابس والإلكترونيات والأدوية- التي شحنتها تلك الشركات ومنافساتها في صناعة الشحن الجوي.
 
وستدفع الخطوط الجوية الفرنسية الهولندية مبلغ 350 مليون دولار، وشركة "كاثي باسيفيك" -ومقرها هونغ كونغ- 60 مليونا، وشركة الخطوط الجوية الإسكندنافية "ساس" 52 مليونا، في حين تم تغريم شركة "مارتينير" الهولندية بـ42 مليون دولار.
 
وتأتي هذه التسوية ضمن تحقيق واسع النطاق في صناعة الشحن الجوي يرجع إلى العام 2001 وتشرف عليه دائرة مكافحة الاحتكار بوزارة العدل.
 
وكانت الخطوط الجوية البريطانية وشركة الخطوط الجوية الكورية قد أقرتا العام الماضي بالذنب، واتفقت كل منهما على سداد غرامة بقيمة 300 مليون دولار لضلوعهما في التلاعب في أسعار الشحن الدولي ورسوم الوقود الإضافية أو أسعار التذاكر على بعض الخطوط.


 
يشار إلى أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) توقع في وقت سابق من الشهر الحالي أن تخسر صناعة الطيران 2.3 مليار دولار عام 2008 إذا ظل متوسط سعر البرميل من مزيج برنت عند 107 دولارات خلال باقي العام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة