فياض: تعهدات باستثمار 1.4 مليار دولار بمشاريع فلسطينية   
الجمعة 1429/5/19 هـ - الموافق 23/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:27 (مكة المكرمة)، 11:27 (غرينتش)
سلام فياض توقع أن يوفر الاستثمار نحو 35 ألف فرصة عمل (الجزيرة)

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني في حكومة تصريف الأعمال سلام فياض أن المستثمرين تعهدوا باستثمار 1.4 مليار دولار في مشاريع يقام الجانب الأكبر منها في الضفة الغربية المحتلة.
 
وقال سلام فياض في فعاليات مؤتمر فلسطين الدولي للاستثمار في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية الذي بدأ الأربعاء إنه يتوقع أن يوفر الاستثمار ما يصل إلى 35 ألف فرصة عمل.
 
ويسعى كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفياض من خلال هذا المؤتمر الذي يركز على التحديات التي تواجه جذب الاستثمارات الأجنبية إلى توفير ملياري دولار لتمويل أكثر من مائة مشروع في الضفة الغربية وغزة لتعزيز الاقتصاد الفلسطيني.
 
وشدد عباس خلال كلمته في افتتاح المؤتمر على أهمية مؤتمر الاستثمار لكنه رفض إعطاء صورة وردية للمستثمرين, مشيرا إلى مجموعة من التحديات التي أعرب عن ثقته بإمكانية إيجاد الحلول لها وتجاوزها "فيما لو تعاون معنا المجتمع الدولي ومؤسساته المختلفة".
 
قال المدير التنفيذي لمؤتمر فلسطين للاستثمار حسن أبو لبدة إن جزءا كبيرا من المشاريع التي ستقدم للمؤتمر تتركز في مجال البنية التحتية والإسكان، موضحا أن مجموع  المشاريع التي قُبلت في المؤتمر بلغت حوالي 109 مشاريع بقيمة نحو ملياري دولار، في حين رفضت مشاريع قليلة لكنها لن تهمل بقيمة 270 مليون دولار.
 
من ناحية أخرى وقعت مؤسسة الاستثمار الخاص وراء البحار، وهي وكالة ٌحكومية أميركية، اتفاقا أثناء المؤتمر للتأمين ضد المخاطر السياسية، بهدف حماية الاستثمارات الأجنبية والمحلية، في الضفة الغربية.
 
ويقضي برنامج التأمين بتغطية خسائر الأعمال، لأكثر من خمسة وسبعين ألف دولار. وستدفع شركة التأمين الفلسطينية، أول عشرة آلاف دولار، على أن تغطي الباقي مؤسسةُ الاستثمار الخاص وراء البحار، ومبادرة استثمار الشرق الأوسط، وهي هيئة غير ربحية مقرها الولايات المتحدة.
 
وأكد مسؤولون من البنك الدولي والحكومة الفلسطينية بينهم فياض أن الاستثمار في الأراضي الفلسطينية سيظل صعبا ما لم ترفع قوات الاحتلال الإسرائيلية العقبات التي تضعها ومن بينها غلق المعابر.
 
يشار إلى أن المانحين الدوليين تعهدوا خلال اجتماع بالعاصمة الفرنسية باريس في ديسمبر/كانون الأول 2007 بتقديم 7.7 مليارات دولار للسلطة الفلسطينية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة