صحيفة بريطانية: كيوتل تشتري حصة كبيرة في إندوسات   
الخميس 1429/12/27 هـ - الموافق 25/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:12 (مكة المكرمة)، 13:12 (غرينتش)
نقلت صحيفة فايننشال تايمز ما أعلنته شركة قطر للاتصالات اللاسلكية "كيوتل" أمس الأربعاء أنها ستستمر في مناقصة قيمتها 870 مليون دولار لتنال حصة أغلبية في ثاني أكبر شركة في إندونيسيا لتشغيل الهواتف النقالة بعد أن سحبت جاكرتا الشروط الموضوعة على الصفقة.
 
فقد اشترت كيوتل 40.8% من "إندوسات" بمبلغ 1.8 مليار دولار في أغسطس/آب الماضي لكنها أخفقت في إتمام عرض مناقصة إلزامية بعد أن أصرت الحكومة الإندونيسية على أن تبيع الشركة العاملة في الشرق الأوسط أصول خط إندوسات الثابت في غضون سنتين إذا أرادت نيل أكثر من 49% من الشركة.
 
وبموجب القانون الإندونيسي يمكن للأجانب أن يتملكوا 49% من شركة عاملة في خط ثابت لكنها تستطيع أن تمتلك نحو 65% من الشركات العاملة في الهواتف النقالة.
 
وأشارت الصحيفة إلى مطالبة كيوتل بأنه ما دامت الأغلبية العظمى لعائد إندوسات هي من قطاع الهاتف النقال فينبغي أن يصنف لأغراض الملكية كمشغل للهاتف النقال.
 
وقد تنازلت جاكرتا عن الشروط يوم الثلاثاء وأكدت كيوتل في تصريح لها يوم الأربعاء أنها ستدفع 66.5 سنت أميركي لكل سهم حتى تصل إلى 24.8% إضافية في الشركة.
 
ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن قطاع الهواتف النقالة الإندونيسي لديه إمكانية ممتازة لأن اختراق السوق يقدر بنحو 38% فقط من تعداد السكان البالغ عددهم 230 مليون نسمة، ما يُعد واحدة من أدنى المعدلات في مثل هذا البلد الكبير.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة