إيرباص وبوينغ تتنافسان في لوبورجيه   
الاثنين 19/7/1432 هـ - الموافق 20/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 12:56 (مكة المكرمة)، 9:56 (غرينتش)

بوينغ 747-8 الحديثة تحط بمطار لوبورجيه (الفرنسية)


تستهدف شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص الفوز بطلبات جديدة بعشرات المليارات من الدولارات بمعرض باريس الجوي الذي يفتتحه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم ويستمر حتى 26 يونيو/حزيران الجاري.
 
لكن الشركة تترنح تحت وطأة سلسلة من الحوادث المزعجة شملت حادث تصادم للطائرة العملاقة أي 380 على مدرج مطار لوبورجيه أمس الأحد ومن ثم سحبت الطائرة من عروض الطيران التقليدية التي يشهدها المعرض.
 
كما سحبت طائرة ثانية هي ناقلة الجنود الأوروبية أي 400 أم -التي تأخر بدء تصنيعها- من العرض الجوي بعد مشكلة في صندوق التروس، لكن سيسمح لها بأداء عرض للطيران.
 
وأثار حادث الطائرة أي 380 ساعات من الفزع ووقع بعد وصول منافستها الجديدة من بوينغ الطائرة العملاقة 747-8.
 
وحطت النسخة الأحدث من الطائرة الأسطورية 747-8 مزينة برسوم ترمز إلى أهمية آسيا التي من المتوقع أن يهيمن نموها الاقتصادي على صناعة الطيران في الأعوام القادمة.
 
وتتوقع مصادر في الصناعة بعض المبيعات للطائرتين أي 380 و747-8 خلال المعرض، لكن المنافسة الأشد على السوق ستكون في شريحة الطائرات المتوسطة المدى ذات الـ150 مقعدا.
 
وقد يشهد المعرض الجوي صفقتين قياسيتين مع محاولة إيرباص إقناع المشترين بنسخة معدلة من الطائرة "أي 320 نيو" مزودة بمحركات أعلى كفاءة ستوفر على شركات الطيران 15% من تكاليف الوقود.
 
ويرابط المشترون بالفعل في فنادق باريس للتفاوض على التفاصيل النهائية لصفقات كبيرة، لكنهم يدركون أن إيرباص تراهن على الفوز بعدد وافر من الطلبات على الطائرة أي 320 نيو خلال معرض باريس.
 
ويشهد الطلب على الطائرات انتعاشا كبيرا مدفوعا بالطلب من مطارات آسيا والشرق الأوسط السريعة النمو.
 
ويقول فيليب توي العضو المنتدب في مؤسسة أليكس بارتنرز "إنهما سوقان ستستحوذان على ما لا يقل عن ثلث نمو الطلب على النقل الجوي العالمي في العقدين القادمين وربما أكثر من ذلك".
 
وستستعرض روسيا والصين عضلاتهما كمنافسين محتملين لإيرباص وبوينغ ولا سيما غدا الثلاثاء عندما سيزور رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين المعرض حيث يتوقع بعض المحللين مبيعات مفاجئة.
 
لكن صناع الطائرات الغربيين يقولون إنه ما زال هناك بعض الوقت قبل أن يستطيع القادمون الجدد فرض تحد حقيقي في قطاع النقل الجوي المدني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة