فرانس تليكوم تعرض شراء موبينيل   
الخميس 1430/7/23 هـ - الموافق 16/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:41 (مكة المكرمة)، 17:41 (غرينتش)
فرانس تليكوم جددت سعيها للاستيلاء على موبينيل (الأوروبية-أرشيف)

ذكرت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر اليوم الخميس أن شركة أورانج المملوكة بالكامل لمجموعة فرانس تليكوم تقدمت بعرض شراء إجباري لكامل أسهم رأسمال الشركة المصرية لخدمات الهاتف النقال (موبينيل).

وقالت الهيئة إنه تم إيداع مشروع عرض شراء من قبل شركة أورانج  المملوكة بالكامل لمجموعة فرانس تليكوم والخاص بطلب الموافقة على اعتماد عرض شراء إجباري لكامل أسهم رأسمال شركة موبينيل.
 
وأكدت متحدثة باسم الشركة الفرنسية تقديم عرض جديد لشراء موبينيل،
مضيفة أنها تتوقع ردا من الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية في غضون 48 ساعة.
 
وكانت شركة أورانج قد تقدمت بعرض سابق خلال مايو/أيار الماضي لشراء كل أسهم موبينيل، إلا أن الهيئة العامة لسوق المال رفضته معتبرة أن العرض يخل بمبادئ المساواة وتكافؤ الفرص لحملة أسهم موبينيل.
 
وأصدرت محكمة تحكيم دولية نهاية مارس/آذار الماضي قرارا بإلزام شركة أوراسكوم تليكوم ببيع حصتها غير المباشرة البالغة نحو 16.5% في شركة موبينيل لمصلحة شريكها الرئيسي فرانس تليكوم بسعر 273.26 جنيها مصريا (49 دولارا) للسهم.
 
واعترضت الهيئة العامة لسوق المال المصرية على تنفيذ الصفقة نظرًا لتعارضها مع القانون المصري، خاصة أنها ترفع حصة الشركة الفرنسية في موبينيل إلى أكثر من 50%، وهو ما يستلزم ضرورة تقديم عرض شراء إجباري لكل أسهم الشركة بحسب القانون المصري.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة