الإعلان عن تأسيس البنك العراقي للتجارة   
الأربعاء 1424/5/25 هـ - الموافق 23/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بول بريمر يتوسط بعض زعماء العشائر العراقيين في الحلة جنوب بغداد (رويترز- أرشيف)

أعلن المتحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية توني فراتو عن إنشاء "البنك العراقي للتجارة" على أن يتم قريبا اختيار كونسورتيوم من المصارف لإطلاق اعتمادات.

وأوضح المتحدث أن الحاكم الأميركي في العراق بول بريمر وقع قبل يومين أمر إنشاء هذا البنك التجاري الذي سيعين مديره قبل نهاية الشهر الجاري.

وأضاف أن هذا البنك التجاري سيساعد كثيرا في إنجاز الصادرات والواردات مع العراق الأمر الذي سيساهم كثيرا في حصول العراق على تجهيزات ثقيلة تساعد في عملية إعادة الإعمار وخصوصا بالنسبة إلى الصادرات النفطية.

وتحت سلطة مدير البنك فإن المصارف التي تؤلف الكونسورتيوم ستكون قادرة على إصدار وتأكيد اعتمادات. وقال المتحدث "لا توجد مصارف أو أي هيئات أخرى في العراق حاليا تتمتع بمصداقية ولا يمكن الحصول على اعتمادات مصرفية للاتجار مع العراق".

ومن المنتظر أن يقوم مدير البنك العراقي للتجارة باختيار الكونسورتيوم من المصارف، في حين أن مجلس الحكم الانتقالي العراقي وبريمر سيكون لهما دور استشاري في الاختيار.

ونقلت مصادر صحفية عن مسؤولين أميركيين ودوليين أن المشاريع في العراق دفعت بنوكا عالمية لبناء تحالفات للمنافسة على إدارة البنك التجاري.

وتضم قائمة البنوك هذه بنوك جي.بي. مورجان تشيس آند كو الذي يتحالف مع بنك ستاندرد تشارترد البريطاني، وبنك الكويت الوطني والمجموعة المصرفية لأستراليا ونيوزيلندا وبنك ميلينيوم البولندي.

وقد تكون مجموعة سيتي جروب للخدمات المالية منافسا آخر إلى جانب دويتشه بنك الذي يحتمل أن يتعاون مع بنك أميركي كبير. ويتوقع تلقي نحو ستة عروض لإدارة أعمال البنك الذي ينتظر أن يصدر خطابات ائتمان تضمن سداد قيمة مشتريات سلع باهظة الثمن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة