الأسهم والدولار تهبط بحدة مع عودة الغموض للسوق   
الاثنين 1424/1/22 هـ - الموافق 24/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هبط مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم كبرى الشركات البريطانية بشدة اليوم الاثنين مع ابتعاد المستثمرين عن السوق عقب موجة شراء نشطة استمرت سبعة أيام بسبب المخاوف من حرب طويلة في العراق.
وانخفض مؤشر فاينانشال تايمز 69.5 نقطة أو 1.8% ليوقف موجة الصعود التي ارتفع فيها 17% خلال الأسبوع الماضي.

وقال متعاملون إن تعرض القوات الأميركية والبريطانية لمقاومة عراقية شرسة بددت الأمل بنهاية سريعة للحرب. وقالوا إن ظهور الرئيس العراقي صدام حسين على شاشات التلفزيون اليوم كان بمثابة دليل على حجم التضليل الذي مارسته قيادة قوات التحالف بأنه ربما يكون قد قتل أو أصيب في الغارات الجوية.

وفي آسيا كان أداء الأسواق متفاوتا، فبينما ارتفعت الأسهم اليابانية بقوة بلغت نسبتها 2.9% هبطت الأسهم في أسواق هونغ كونغ بنحو 0.8%، في حين ظل المستثمرون في حالة ترقب للكيفية التي ستكون عليها ردة فعل أسواق الأسهم الأميركية لأنباء المعارك في جنوب العراق. ويتوقع مراقبون أن يكون الهبوط شديدا نسبيا ما لم يحدث شيء مفاجئ هذا اليوم قبل أن تفتح الأسواق هناك.

الدولار يهبط
وفي أسواق الصرف
فقد الدولار أكثر من 1% أمام اليورو والفرنك السويسري ليتخلى عن بعض مكاسب الأسبوع الماضي بعد أن دب القلق في نفوس المستثمرين إزاء ظهور مؤشرات بطول أمد الحرب على العراق. وبعد ثلاثة أيام من الخسائر المحدودة تكبدت القوات الأميركية والبريطانية أمس الأحد خسائر بشرية كبيرة مما أثار انزعاج الأسواق.

وقال متعامل في بنك بلندن "السوق هادئة ولكن الناس يخشون أن تستغرق الحرب وقتا أطول مما كان يعتقد في البداية". وأضاف أن أنباء وردت اليوم عن أن صاروخا أميركيا قتل خمسة سوريين في حافلة في العراق أثر سلبيا أيضا على الدولار.

وهبط الدولار إلى 1.0642 دولار لليورو بعد أن صعد يوم الجمعة إلى أعلى مستوى في شهرين قرب 1.05 دولار. وتراجع الدولار إلى 1.3842 فرنك سويسري. كما فقد الدولار نحو نصف نقطة مئوية أمام الجنيه الإسترليني والين الياباني.

الذهب يرتفع
أما في أسواق المعادن فقد رفعت أنباء الانتكاسات العسكرية الأنغلوأميركية سعر
الذهب الذي فتح اليوم الاثنين في أوروبا على ارتفاع عند 329.25/ 330.25 دولارا للأوقية ارتفاعا من 325.80/326.55 دولارا للأوقية عند إغلاق نيويورك يوم الجمعة. وبينما ارتفعت كذلك الفضة تراجع البلاتين والبلاديوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة