مستثمرون يدرسون شراء بريتيش لاند   
الجمعة 1430/8/22 هـ - الموافق 14/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:59 (مكة المكرمة)، 13:59 (غرينتش)

ارتفعت أسعار أسهم الشركات العقارية في بريطانيا بـ5.5% (رويترز)


ارتفعت أسعار أسهم الشركات العقارية في بريطانيا بـ 5.5% الجمعة بعد ورود تقرير يفيد أن مجموعة من المستثمرين من الهند ومنطقة الخليج يدرسون صفقة استحواذ على شركة بريتيش لاند بقيمة تزيد على عشرة مليارات جنيه إسترليني (16.66 مليار دولار).

 

وقالت صحيفة ديلي تلغراف إن الكونسورتيوم الذي يضم لاكشمي ميتال أحد أباطرة الصلب في الهند والعائلة الحاكمة في أبوظبي قدم لبنك كريدي سويس طلبا للمشورة بشأن استحواذ محتمل على بريتيش لاند ثانية كبريات الشركات العقارية البريطانية مع قرب انتهاء موجة هبوط استمرت عامين في أسعار العقارات.

 

وقالت الصحيفة دون أن تورد مصدرها إن المستثمرين كانوا يتطلعون في بادئ الأمر إلى شراء مجمع برود جيت سيركل الإداري الذي تملكه بريتيش لاند في حي المال في لندن لكنهم تحدثوا للمصرفيين كذلك عن عملية استحواذ كاملة وانطلقت شائعات عن تجدد اهتمام أحد الصناديق السيادية بشراء الشركة في وقت مبكر من صباح أمس الخميس.

 

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي قامت أبوظبي وقطر بضخ 5.3 مليارات جنيه إسترليني في مؤسسة باركليز الاستثمارية.

 

وفي الشهر الماضي اشترت شركة استثمارية تملكها أبوظبي ويرأسها الشيخ منصور بن زايد آل نهيان حصة 32% من مؤسسة فيرجن غالاكتك. ويمتلك الشيخ منصور نادي مانشستر لكرة القدم.

 

أما ميتال فهو رئيس مجلس إدارة شركة أرسيلور ميتال وكان قد اشترى كنسنغتون بالاس غاردنز في لندن عام 2004 مقابل 70 مليون جنيه إسترليني.

 

وتمتلك مؤسسة الاستثمار التابعة لحكومة سنغافورة حصة 4.9% في بريتيش لاند, وهي أكبر حصة في الشركة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة