الدولار يرتفع بعد زيادة التضخم في الولايات المتحدة   
الجمعة 1428/2/27 هـ - الموافق 16/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:47 (مكة المكرمة)، 14:47 (غرينتش)

ارتفع سعر الدولار الأميركي أمام الين الياباني اليوم عقب نشر تقرير رسمي حول بيانات أظهرت زيادة التضخم في أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة وارتفاع مؤشر التعاملات الآجلة للأسهم الأميركية.

وصعدت العملة الأميركية مقابل نظيرتها اليابانية إلى نحو 116.77 ينا للدولار من 116.60 ينا قبل صدور البيانات مباشرة. ولكن العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) استقرت على 1.3228 دولار.

وواجه الدولار قبل صدور البيانات ضغوط بيع مع تزايد المخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي بمستوى أسرع من المتوقع تحث ضغط أزمة سوق الرهن العقاري.

وأفاد تقرير لوزارة العمل الأميركية اليوم بأن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة تفوق التوقعات في فبراير/ شباط الماضي مع عودة أسعار الطاقة للصعود بعد انخفاضها في يناير/ كانون الثاني الماضي وارتفاع أسعار المواد الغذائية بأسرع معدل لها منذ نحو عامين.

وارتفع المؤشر الأساسي لأسعار المستهلكين الذي تستبعد منه أسعار المواد الغذائية والطاقة بنسبة 0.2% الشهر الماضي عقب ارتفاعه 0.3% في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وفي السياق النقدي أيضا قال رئيس الوزراء الصيني ون جياباو اليوم إن إنشاء جهاز جديد لاستثمار جزء من احتياطيات بكين النقدية بالعملات الأجنبية التي تعادل تريليون دولار، لن يؤدي إلى تأثير يذكر على احتياطيها من الدولارات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة