عمال فيات الإيطالية يحاصرون ميناء باليرمو   
الاثنين 1423/9/6 هـ - الموافق 11/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حاصر مئات العمال الغاضبين من مجموعة فيات لصناعة السيارات ميناء باليرمو بجزيرة صقلية احتجاجا على خطة لإعادة هيكلة المجموعة تشمل الاستغناء عن آلاف العمال. وقال شهود إن نحو 500 عامل من مصنع فيات بالقرب من باليرمو سدوا مداخل الميناء مما أدى إلى فوضى مرورية.

وحاصر المحتجون منطقة التحميل في الميناء مما حال دون تسليم نحو 3700 سيارة جديدة أنتجها مصنع فيات. وقال روبرتو ماستروسيموني ممثل إحدى نقابات العمال لوكالة الأنباء الإيطالية إنسا "سننقل المعركة لميناء باليرمو حتى تدرك الحكومة صعوبة موقفنا، نريد أن نعرف مع أي جانب تقف الحكومة".

وفي الشهر الماضي أعلنت فيات التي توظف أكبر عدد من العمال في القطاع الخاص في إيطاليا خطط الاستغناء عن ثمانية آلاف من عمال صناعة السيارات في حين تجاهد لتقليص خسائرها واستعادة حصتها في السوق. وتجري الحكومة محادثات مع كبار المسؤولين في الشركة لتقليص عدد الوظائف التي سيتم إلغاؤها لأدنى حد ممكن.

يأتي هذا بعد بضعة أيام من قيام عمال الشركة بإضرابات في عدد من المدن الإيطالية للاحتجاج على الخطة. ففي مدينة تورين الواقعة في شمال البلاد والتي تشكل مركز نشاط الشركة تظاهر نحو عشرة آلاف شخص يوم الجمعة الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة